أخبار محليةاقتصاد

المركزي اليمني يدقّق في حسابات البنوك

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توعد المصرف المركزي اليمني في عدن، اليوم الثلاثاء، بإجراء عملية تدقيق شاملة على حسابات البنوك، والتحقق من سلامة الإجراءات وقانونيتها، وضبط المخالفات واتخاذ إجراءات صارمة تجاهها حفاظاً على سلامة النظام المصرفي في البلاد.

جاء ذلك، خلال اجتماع عقده البنك، برئاسة نائب محافظ البنك شكيب حبيشي، وضم ممثلي البنوك التجارية والإسلامية، محددات خطة البنك والقطاع المصرفي.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فإن الاجتماع ناقش خطة ونشاط البنك المركزي اليمني والقطاع المصرفي في المرحلة القادمة وضوابط الأداء ومتطلباتها.

وأكد نائب محافظ البنك على ضرورة تصحيح مسار القطاع المصرفي وتعزيز العلاقة بين البنك المركزي والبنوك التجارية والإسلامية.

وشدد على ضرورة التزام البنوك التجارية والإسلامية بتقديم حساباتها الختامية مصدقاً عليها من مدققي الحسابات المعتمدين لدى البنك المركزي بمقره الرئيسي في عدن، مع ضمان تمكين مفتشي البنك المركزي التحقق من صحة تلك الحسابات والاطلاع على كافة البيانات ذات الصلة وإجراء المراجعة اللازمة عليها.

وحث الحبيشي، البنوك بتوخي الدقة الكاملة في تعاملاتها المالية والتحري الجاد عن مصادر الأموال المتداولة لديها، وخلوها من أية شبهات وتطبيق المعايير الدولية بهذا الشأن.

وأكد البنك المركزي، أنه “لن يتردد في تنفيذ واجباته والتزاماته تجاه النظام المالي والمصرفي العالمي، وإدراج أسماء البنوك المخالفة في قوائم البنوك غير الملتزمة”.

وانهار الريال اليمني خلال الأيام القليلة الماضية، إلى مستوى غير مسبوق، ليتجاوز الدولار الواحد في السوق الموازية نحو 1000 ريالاً يمني، في انهيار هو الأول في تاريخ البلاد.

وبلغ سعر البيع بالعاصمة المؤقتة عدن (جنوبا) التي تديرها الحكومة الشرعية 1008 ريالاً، فيما بلغت قيمة العملة المحلية أمام الريال السعودي إلى 265 ريالاً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق