أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

(تلفزيون).. الأمم المتحدة تعيّن دبلوماسياً سويدياً مبعوثاً لها إلى اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال تلفزيون نقلاً عن مصادره إن الأمم المتحدة عينت الدبلوماسي السويدي ” هانز جرندبيرغ” مبعوثاً لها إلى اليمن خلفاً لـ”مارتن غريفيث”.

وأضاف تلفزيون العربية أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش عيّن مبعوثاً جديداً له إلى اليمن هو “هانس جرندبيرغ” سفير الاتحاد الأوروبي لدى اليمن.

ولم يصدر تعليق من الأمم المتحدة بشكل رسمي على التعيين المحتمل. وإلى جانب “جرندبيرغ” كان البريطاني نيكولاس كاي، كما دفعت روسيا “فلاديمير ديدوشكين” ليكون مبعوثاً للأمم المتحدة إلى اليمن.

و”جرندبيرغ” سويدي الجنسية عُين سفيراً للاتحاد الأوروبي لدى اليمن في سبتمبر/أيلول 2019 وقدم أوراق تعيينه للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في فبراير/شباط2020، وقبل تعيينه كان يرأس قسم الخليج في وزارة الخارجية السويدية في ستوكهولم.

والمبعوث السابق “مارتن غريفيث” بريطاني الجنسية، عُيّن وكيلا للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، وكان شهر يونيو/حزيران الماضي أخر فترته التي بدأت في 2018م خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ.

وأعلن “غريفيث” الشهر الماضي في جلسة لمجلس الأمن فشله في التوصل لاتفاق ينهي الحرب في اليمن، وألقى باللوم على أطراف الصراع.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق