أخبار محليةاقتصاد

عدن: إغلاق كافة شبكات التحويل المالي بسبب تراجع سعر العملة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

وجهت جمعية الصرافين اليمنيين، اليوم الإثنين، بإغلاق كافة شبكات التحويل المالي في العاصمة المؤقتة عدن حتى إشعار آخر بناء على توجيهات البنك المركزي، بسبب التراجع القياسي في سعر العملة.

وأفادت الجمعية في بيان وزعته على محلات الصرافة والشركات التجارية، الإخوة منشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويل المالية المحلية، يتم إيقاف كافة شبكات التحويل المالي بناء على توجيه البنك المركزي بإغلاق كافة شبكات التحويلات دون استثناء .

وأشار البيان بأنه تم منع كافة عمليات القيود البسيطة بين كافة الصرافين وإغلاق الشبكات والمعاينة والاطلاع من الهوست (HOST).

وعلق صبحي باغفار الناطق الرسمي للجمعية في منشور له على حسابه في فيسبوك ” أغلقنا شبكات الصرافة ابتداء من يومنا هذا إلى أجل غير مسمى ونترقب إجراءات حكومية تنقذ الأوضاع الكارثية.

وسجل الريال اليمني، أمس الأحد، انهيارا جديدا أمام الدولار والريال السعودي بعد أن وصل سعر الدولار الواحد إلى 955 ريالا والريال السعودي 250 ريالا.

وأمس الأحد قال صيارفة في عدن وتعز لـ”يمن مونيتور”، إن الريال اليمني عاود الهبوط بشكل قياسي أمام العملات الأجنبية بعد توقف مؤقت الفترة الماضية.

وأكد هؤلاء، أن السوق المالية تعيش حالة من التخبط في محلات الصرافة وسط قيام المصرف المركزي اليمني في عدن بدارسة رفع سعر الريال في صنعاء ومناطق سيطرة الحوثيين، كي يتساوى مع عدن ولم تعلن عن دراسة لاستقرار الصرف في المحافظات المحررة.

وأفادوا بأن سعر الطلب على الريال السعودي الواحد وصل إلى 249 ريالا يمنيا، للمرة الأولي، بينما وصل الطلب على الدولار الامريكي الواحد إلى 947 ريالا يمنيا، مشيرين إلى أن عمولة التحويل وصلت 58٪ من صافي المبلغ المحول في سابقة هي الأولى.

وتسبب حظر البنك المركزي بصنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين حيازة العملة المطبوعة أضراراً جسيماً بالاقتصاد الوطني والعملة القانونية والمصلحة الوطنية العليا، في ظل أزمة سيولة خانقة تعيشها مناطق سيطرتهم وشحة في العملات.

وتأثرت الأسواق اليمنية كثيراً بالانقسام المصرفي الحاصل في البلاد، ما تسبب في انخفاض قيمة الريال اليمني بنسبة كبيرة مع فارق سعري بين مناطق نفوذ الجانبين ومناطق سيطرة الحكومة اليمنية، في ظل ارتفاعات واسعة في أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية في عموم المناطق اليمنية.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق