أخبار محلية

الجيش اليمني يعلن انتزاع 150 لغماً زرعها الحوثيون شرق مدينة الحزم بالجوف

يمن مونيتور/ قسم الاخبار

اعلنت الفرق الهندسية في المنطقة العسكرية السادسة التابعة للجيش اليمني، الأحد، انتزاع 150 لغماً أرضياً زرعها الحوثيون في الطرقات العامة المؤدية إلى مدينة الحزم والمناطق الأخرى شمال وجنوب محافظة الجوف.

وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، في بيان له، أن “الألغام تنوعت بين ألغام فردية وعبوات ناسفة وغيرها”.

وأشار إلى أن “مليشيا الحوث تعمّدت تمويه الألغام والعبوات بأشكال مختلفة ومألوفة وتتخذ ألوان الحجارة والرمال”.

وأكد المركز، أن الفرقة الهندسية قامت بإتلاف الألغام والعبوات الناسفة الخطرة، مؤكداً أن الكثير من المدنيين من أبناء الجوف والمسافرين عبرها وقعوا ضحايا الألغام الحوثية المزروعة في الطرق الرئيسية والفرعية المؤدية إلى الجوف.

ةيحظر القانون اليمني و”اتفاقية حظر الألغام” لعام 1997 استخدام الألغام المضادة للأفراد؛ استُخدمت الألغام المضادة للمركبات عشوائيا في انتهاك لقوانين الحرب، ما شكل خطرا على المدنيين بعد فترة طويلة من توقف القتال.

ومنذ مارس/ آذار، يخوض الجيش اليمني المقاومة الشعبية وبإسناد من تحالف دعم الشرعية معارك استنزاف واسعة ضد الحوثيين، على امتداد مسرح العمليات القتالية من شرق مدينة الحزم بالجوف إلى جنوب مأرب، وسط خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف المهاجمين الحوثيين.

ويشهد اليمن حرباً مدمرة بدأت نهاية عام 2014، بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة، وتصاعدت وتيرة الصراع منذ مطلع عام 2015، مع قيادة السعودية تحالفاً عسكرياً مع الإمارات ودول أخرى لمواجهة الحوثيين ودعم الحكومة الشرعية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس.

كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق