أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الرئيس اليمني يجدد دعم مبادرة السعودية للسلام في بلاده

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

جدد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يوم الثلاثاء، دعم المبادرة السعودية للسلام في اليمن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ب”هادي”.

وأشاد الرئيس هادي “بحرص المملكة السعودية على تحقيق السلام الدائم في اليمن والحفاظ على امنه واستقراره ووحدة أراضيه”.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الاتصال “بحث تطورات الأوضاع على الساحة اليمنية، والتأييد الدولي للمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة وإحلال السلام باليمن والمبنية على المرجعيات الثلاث وبما يحفظ وحدة وامن واستقرار اليمن”.

وأشارت الوكالة الرسمية إلى منحة مشتقات نفطية بقيمة (422 مليون دولار) قدمتها السعودية لليمن.

في الأسبوع الماضي، أعلنت المملكة العربية السعودية عن مبادرة سلام جديدة تضمنت وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وفتح مطار صنعاء، والسماح بدخول الوقود والسلع الأخرى إلى اليمن عبر مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، واستئناف المفاوضات السياسية المتوقفة لإنهاء الصراع.

ووافقت الحكومة اليمنية على المبادرة لكن الحوثيين قالوا إنها “لم تأتِ بجديد”. ومع ذلك يستمر النقاش حولها بين الأطراف اليمنية والأمم المتحدة والولايات المتحدة والوسيط العُماني.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من233 ألف يمني خلال السنوات الست. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق