أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وزير خارجية عمان يبحث مع المبعوث الأمريكي جهود إنهاء الحرب في اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي  في العاصمة مسقط اليوم الخميس مع  المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيموثي ليندركينغ الجهود المبذولة لإنهاء الحرب اليمنية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية اليوم أن الجانبين بحثا خلال الاجتماع تطورات الأوضاع في اليمن.

ووفق الوكالة، أكد الطرفان على أهمية معالجة الأزمة الإنسانية ودعم جهود تحقيق التسوية السياسية بين جميع الأطراف اليمنية عبر الحوار البناء والمفاوضات السلمية.

حضر المباحثات السفيرة الأمريكية لدى سلطنة عمان ليزلي تسو والسفير الأمريكي في اليمن كريستوفر هانزل، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

والإثنين، بدأ ليندركينغ زيارة إلى السعودية، ضمن جولة خليجية تستمر 10 أيام، يبحث فيها سبل حل أزمة اليمن، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وتأتي جولة ليندركينغ تزامنا مع استمرار تصعيد عسكري في عدة جبهات يمنية، خصوصا في محافظة مأرب الغنية بالنفط، من أجل السيطرة عليها، كما تأتي الجولة في ظل حراك أممي وأوروبي مكثف لحلحلة الأزمة اليمنية المندلعة من نحو 7 سنوات.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق