عربي ودولي

السودان يستدعي سفيره في إثيوبيا للتشاور

يمن مونيتور/ رويترز

قال متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية لرويترز اليوم الأربعاء إن السودان استدعى سفيره في إثيوبيا للتشاور بشأن التطورات الأخيرة في العلاقات بين البلدين.

وكانت الخارجية السودانية قد قالت يوم الأحد إن قوات إثيوبية عبرت الحدود إلى أراضي السودان في عمل من أعمال “العدوان” لكن المتحدث لم يوضح إن كانت المشاورات ستتناول هذه الواقعة.

ولم يتسن الاتصال بدينا مفتي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية ووزير الدولة للشؤون الخارجية رضوان حسين للتعليق في أعقاب الواقعة ولم يرد أي منهما على رسائل رويترز.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، الثلاثاء 16 فبراير، إن أديس أبابا ستشعر بالامتنان والتقدير في حال توسطت تركيا بينها وبين الخرطوم لحل النزاع الحدودي القائم بينهما والمستمر منذ شهور.

وقال مفتي خلال زيارته تركيا برفقة وزير الخارجية إن هناك إمكانية لحل الأزمة الحدودية بين البلدين في منطقة “الفشقة” الحدودية، بالطرق الدبلوماسية.

وأوضح أن بلاده لا تفكر في الحرب في الوقت الحالي، مضيفاً: “سنشعر بالامتنان إذا عرضت تركيا القيام بدور الوساطة بيننا”.

كذلك قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية إن بلاده تتمتع بعلاقات بناءة مع دول القرن الإفريقي، مضيفاً: “بدون مبالغة، نمتلك علاقات رائعة مع كل من إريتريا، وجيبوتي، والصومال، وكينيا، فضلاً عن السودان، رغم الخلاف الحدودي”.

ونشبت اشتباكات في أواخر العام الماضي بين القوات السودانية والإثيوبية في منطقة الفشقة وهي أرض زراعية استقر فيها مزارعون إثيوبيون ويقول السودان إنها تقع في الجانب السوداني من الحدود وفقا لترسيمها في أوائل القرن العشرين.

وفي الشهر الماضي قال السودان إن طائرة إثيوبية عبرت الحدود وهو ما نفته أديس أبابا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق