أخبار محليةالأخبار الرئيسية

أعضاء في البرلمان اليمني يطالبون بسرعة انعقاد المجلس لإقرار برنامج الحكومة

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالب أعضاء في البرلمان اليمني، اليوم الخميس، بسرعة انعقاد البرلمان لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة والمصادقة عليه.

جاء ذلك في رسالة مشتركة وجهها 55 نائبا إلى رئيس المجلس سلطان البركاني، وهيئة رئاسة المجلس.

وقال النواب في رسالتهم، إن المادة 86 من دستور اليمن نصت على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء خلال 25 يوما على الأكثر من تشكيل الحكومة برنامجها العام إلى مجلس النواب للحصول على الثقة بأغلبية من أعضاء المجلس.

وأضاف النواب أنه بناءً على النص الدستوري فـ”إذا كان المجلس في غير انعقاده يدعو إلى دورة انعقاد غير عادية، ولأعضاء المجلس ككل التعقيب على برنامج الحكومة، ويُعتبر عدم حصول الحكومة على الأغلبية بمثابة حجب الثقة”.

وأوضح أعضاء المجلس إن المادة86 من دستور الجمهورية اليمنية حددت مدة 25 يوما لمناقشة برنامج الحكومة مالم ستكون قد حجبت عنها الثقة، مطالبين بانعقاد المجلس لممارسة مهامه الدستورية ومناقشة برنامج الحكومة وفقا لأحكام الدستور .

وأدت حكومة مناصفة بين محافظات الشمال والجنوب اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد ربه منصور هادي بالرياض، في 26 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وهي تتألف من 24 حقيبة وزارية، حصل المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا، على 5 منها ضمن حصة الجنوب.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

الصورة

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق