أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(نيوزويك).. إيران تنشر طائرات بدون طيار “انتحارية” في اليمن

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

كشفت مجلة نيوزويك الأمريكية، يوم الخميس، أن إيران أرسلت طائرات بدون طيار انتحارية إلى الحوثيين في اليمن في ظل التوترات في البحر الأحمر.

ونشرت المجلة صوراً –قالت إنها اطلعت عليها- وأكدها خبير يتابع الأنشطة الإيرانية في المنطقة تشير إلى وجود طائرات بدون طيار إيرانية من طراز شاهد-136 وهي طائرات دون طيار انتحارية يصل مدى فعاليتها إلى 2200 كيلومتر.

وتظهر الصور طائرات بدون طيار منتشرة في محافظة الجوف اليمنية، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وقال الخبير، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لنيوزويك: “لقد سلم الإيرانيون لوكلائهم الحوثيين في اليمن طائرات بدون طيار متطورة”.

وأضاف: “إنهم ينشرون هذه الطائرات من أجل شن هجوم ضد مجموعة متنوعة من الأهداف الموجودة في نطاقهم.”

وأشار إلى أن الإيرانيين يريدون استخدام الطائرات لضرب أهداف أمريكية أو سعودية أو خليجية ويتحمل حلفاءهم الحوثيون المسؤولية على أمل “إنكار ذلك ضد أي نوع من الانتقام”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى مقتل 233 ألف يمني خلال سنوات الحرب. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق