أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ناشطون يمنيون يطلقون حملة إلكترونية للمطالبة بعودة الحكومة الجديدة إلى عدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أطلق نشطون يمنيون حملة على شبكات التواصل الاجتماعي مساء اليوم على الوسم #قسم_الحكومة_في_عدن للمطالبة بأن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية في عاصمة البلاد المؤقتة.

وأمس الأربعاء، أطلق نشطاء ومدونون حملة إلكترونية واسعة تطالب الرئاسة اليمنية والحكومة الجديدة بالعودة إلى العاصمة المؤقتة عدن لممارسة مهامهما وتأدية اليمين الدستورية في قصر “معاشيق” وذلك تحت هاشتاج: عوده_الرئاسه_والحكومه_مطلبنا .

ودعا النشطاء في بلاغ صحفي إلى الضغط على السلطات الثلاث: الرئاسة والحكومة والبرلمان اليمني بالعودة الفورية إلى البلاد، والقيام بكافة واجباتها ومسؤوليتها تجاه المواطنين، وتفعيل أجهزة الدولة، والعمل على حشد الجهود نحو تحرير اليمن”.

كما طالبوا بتطبيع الأوضاع في العاصمة المؤقتة عدن وإخراج المعسكرات والتشكيلات المسلحة منها وتفعيل أجهزة الدولة الرسمية وتمكين الحكومة من إدارتها لرفد الاقتصاد ووقف انهيار العملة الوطنية.

يأتي ذلك، بعد نحو أسبوع، من الإعلان عن الحكومة الجديدة، برئاسة معين عبدالملك، وضمت 24 وزيراَ يمثلون معظم المكونات والقوى السياسية، بما فيها المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، وذلك في إطار تنفيذ اتفاق الرياض المتعثر تنفيذه منذ توقيعه نهاية العام الماضي.

​​​​​​​وخلافاُ لاتفاق الرياض، غادر العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الثلاثاء، 5 من وزراء الحكومة الجديدة، في طريقهم إلى العاصمة السعودية “الرياض”، حيث مقر الإقامة المؤقت للرئيس عبدربه منصور هادي وحكومته، منذ خمسة أعوام ونصف.

ونص إعلان الحكومة، على منح المحافظات الشمالية 12 حقيبة وزارية، بينها الدفاع، كما حصل الجنوب على 12 حقيبة، بينها 5 حقائب للمجلس الانتقالي الجنوبي.

ويهدف التشكيل الحكومي الجديد لإنهاء الخلاف بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًّا والمجلس الانتقالي الجنوبي، والتفرغ لمواجهة الحوثيين الذين اقتربوا من السيطرة على مأرب، آخر معاقل السلطة في شمال اليمن.

وإضافة إلى الصراع بين الحكومة والمجلس الانتقالي، يشهد اليمن منذ ست سنوات حربا بين القوات الحكومية، وجماعة الحوثي المدعومة إيرانيًّا.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق