أخبار محليةاخترنا لكماقتصاد

الحوثيون: نهاية أزمة المشتقات النفطية خلال أيام

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

قال الحوثيون، يوم الاثنين، إن شركة النفط في صنعاء والموالية للجماعة ستنهي أزمة المشتقات النفطية خلال الأيام المقبلة.

وقال المدير التنفيذي لشركة النفط عمار الأضرعي إن “إنها ستنهي أزمة المشتقات النفطية خلال الأيام المقبلة، عقب وصول مجموعة من السفن إلى ميناء الحديدة غربي البلاد”.

وأضاف في تغريدة على تويتر: ستعمل الشركة مع كافة وكلائها على إنهاء الأزمة في كافة المحافظات (الخاضعة للجماعة) خلال الأيام القادمة بعد بدء تفريغ سفن الوقود المفرج عنها.

ووصلت سُفن مشتقات نفطية إلى الميناء الحيوي الأسبوع الماضي.

ولم تعلق الحكومة أو الحوثيين عن عودة المشتقات النفطية إلى مناطق الحوثيين، حيث كان من المفترض حدوث اتفاق بشأن إيرادات وجمارك تلك المشتقات الواردة إلى ميناء الحديدة، إذ تحاول الحكومة الشرعية إجبار الحوثيين على أن تسلم تلك الإيرادات كرواتب للموظفين الحكوميين في مناطق الحوثيين الذين لم يتسلموا رواتبهم منذ مطلع 2017م.

وعانت مناطق الحوثيين من أزمة مشتقات نفطية خانقة طوال الأشهر القليلة الماضية.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق