أخبار محليةالأخبار الرئيسية

إدانات حقوقية وحكومية لقصف الحوثيين عيادة لعلاج مرضى السرطان في تعز وسط اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار:

تواصلت الإدانات الحقوقية المحلية والدولية، لقصف الحوثيين عيادة لعلاج مرضى السرطان في مدينة تعز، وسط اليمن، مما أدى لإصابة أحد العاملين فيها.

وأدانت منظمة “رايتس رادار” قصف جماعة الحوثي لمستشفى الأمل لعلاج الأورام السرطانية في تعز، داعياً إلى لتجنيب المنشآت الحيوية القصف المتبادل الذي يدفع ثمنه مدنيون أبرياء.

من جهتها، دعت منظمة سام للحقوق والحريات، إلى محاسبة جماعة الحوثي لاستهدافها مستشفيات الأمل لعلاج الاورام السرطانية، ومستشفى الثورة العام، وقصف محيط مستشفى الجمهوري في مدينة تعز.

وقالت المنظمة إن استهداف المستشفيات والمرافق الطبية في تعز صباح السبت 24 أكتوبر 2020 ، عن عمد في مدينة تعز  “انتهاك يرقى إلى جرائم الحرب”.

وبحسب المعلومات المتوفرة لدى المنظمة فقد أصيب اثنين من العاملين في مستشفى الأمل لعلاج الأورام السرطانية برصاص مضادات الطيران، إضافة الى أضرار في المبنى، في حين اسُتهِدفت غرفة عمليات مستشفى الثورة العام برصاص مضادات الطيران، كما سقطت عدة قذائف مدفعية في محيط المستشفى الجمهوري وأُصيب مدني بجروح.

وكانت منظمة أطباء بلا حدود، قالت في بيان لها نشرته على حسابها بـ “تويتر”، إن المرضى نقلوا إلى أماكن أخرى كما تم إبعاد الموظفين غير الضروريين بعد الهجوم على العيادة المجاورة لمستشفى يتلقى الدعم أيضا من المنظمة.

وتابعت المنظمة أن “قذائف أخرى سقطت بالقرب من المستشفى الجمهوري (حكومي) آخر تدعمه مما أسفر عن إصابة مدنيين اثنين”.

وقال منسق المنظمة في تعز كريج كنزي، “لا أستطيع تخيل أن تضطر النساء على وشك الولادة للبقاء او المخاطرة بالخروج والقذائف تتساقط في الخارج”.

وكررت المنظمة دعوتها لجميع الجماعات المسلحة المتورطة في اعمال عنف بتعز، للالتزام بالقانون الانساني الدولي وحماية المدنيين.

من جهته، أدان وزير الاعلام في الحكومة اليمنية، قصف مركز الأورام السرطانية في مدينة تعز الذي يقوم بعلاج8500 حالة ويستقبل يومياً200حالة بعدد من قذائف المدفعية أثناء تواجد عشرات المرضى وذويهم، ما أدى إلى إصابة عدد من العاملين وإلحاق الاضرار بالمركز وتعريض حياة المتواجدين للخطر.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق