أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تطالب “الانتقالي” بتمكين مدير أمن عدن الجديد وإنهاء التمرد العسكري في سقطرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

طالبت الحكومة اليمنية، الخميس، “المجلس الانتقالي الجنوبي” المدعوم إماراتيا، بتمكين مدير أمن عدن الجديد من أداء مهامه، وإنهاء التمرد العسكري في سقطرى.

جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي، خلال لقائه، القائم بأعمال السفارة البريطانية لدى اليمن سايمون سمارت”.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية “سبأ”، عن الحضرمي، القول إن “الحكومة نفذت التزاماتها بموجب آلية تسريع اتفاق الرياض، بما في ذلك تعيين محافظ ومدير أمن للعاصمة المؤقتة عدن”.

وشدد على “ضرورة احترام وتنفيذ المجلس الانتقالي الجنوبي لالتزاماته، والكف عن عرقلة تنفيذ الآلية، لا سيما فيما يتصل بخروج الوحدات العسكرية من عدن، وتمكين مدير الأمن الجديد من أداء مهامه”.

وطالب الحضرمي، بـ”سرعة تطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى (جنوب)، وإنهاء التمرد العسكري فيها، والحفاظ على أمن وسلمية الجزيرة”.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، الذي وقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

وتتضمن الآلية تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وخروج القوات العسكرية من عدن، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وإثر ذلك، أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قرارا بتعيين العميد أحمد محمد الحامدي مديرا عاما لشرطة محافظة عدن، وترقيته إلى رتبة لواء، وذلك تنفيذا لاتفاق الرياض الموقع مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى