أخبار محليةالأخبار الرئيسية

رئيس الوزراء اليمني المكلف يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة المقبلة

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص

بدأ رئيس الوزراء اليمني المكلف، معين عبد الملك، اليوم الخميس، بمشاورات تشكيل الحكومة المقبلة، بناء على آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن رئيس الوزراء المكلف التقى اليوم بالعاصمة السعودية الرياض، ممثلي المجلس الانتقالي الجنوبي في مستهل بدء مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

وناقش اللقاء، وفق الوكالة، وضع الخطوط العريضة لأولويات مهامها، في جوانب الإصلاحات وتوحيد الصف الوطني في معركته المصيرية لإنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الدولة، وإنقاذ الاقتصاد وتطبيع الأوضاع في المحافظات المحررة.

كما ناقش اللقاء، أولويات الحكومة الجديدة والتركيز في تشكيلها على ذوي الكفاءات والخبرات المشهودة، وأهمية أن تستوعب هذه الأولويات التحديات القائمة في الجوانب السياسية والعسكرية والأمنية والخدمية والاقتصادية.

وأكد اللقاء أهمية استكمال مشاورات تشكيل الحكومة وفق المدة الزمنية المحددة في آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وتنفيذ الشق العسكري والأمني وفق الجدول الزمني.

وأكد رئيس الوزراء، أن هذه المشاورات ليس الهدف منها فقط هي تشكيل الحكومة الجديدة بل رسم خططها وأولوياتها بما يستجيب لتطلعات المواطنين الذين يعلقون آمالا عريضة على بدء صفحة جديدة يشترك فيها الجميع دون اقصاء او تهميش.

وفي وقت سابق، وصلت لجنة عسكرية سعودية، إلى مطار عدن، لبحث إعادة تموضع القوات جنوبي اليمن.

وأعلنت السعودية آلية لتسريع تنفيذ اتفاق الرياض اليمني بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي، نهاية يوليو/تموز الماضي.

وتضمنت الآلية، تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال، وتكليف رئيس الوزراء الحالي معين عبد الملك بتشكيل حكومة كفاءات سياسية خلال 30 يوما.

كما تضمنت، استمرار وقف إطلاق النار والتصعيد بين الحكومة الشرعية، والمجلس الانتقالي، وخروج القوات العسكرية من عدن إلى خارج المحافظة، وفصل قوات الطرفين في (أبين) وإعادتها إلى مواقعها السابقة.

وفي حينه، أعلن المجلس الانتقالي، تخليه عن حكم الإدارة الذاتية للمحافظات الجنوبية، بعد ما يقارب من 3 أشهر من إعلانه حكمًا ذاتيًا فيها. –

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق