أخبار محلية

الإمارات تقول إن تطورات “استئناف تنفيذ اتفاق الرياض” اليمني مشجعة

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قالت الإمارات العربية المتحدة إنها تأمل تقديم التنازلات من الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي لتحقيق تنفيذ اتفاق الرياض.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية بدولة الإمارات، أنور قرقاش، إن “تطورات استئناف تنفيذ اتفاق الرياض مشجعة (..) كلنا أمل أن تغلّب الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي الرؤية الاستراتيجية للاتفاق على المكاسب التكتيكية الضيقة”.

وأضاف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: “عودة الثقة تتطلب تقديم التنازلات والتنازلات المقابلة. والشكر والتقدير للجهد السعودي الذي لا يكل ولا يتعب”.

وتدعم الإمارات المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه عام 2017م، ويسعى المجلس للسيطرة على المحافظات الجنوبية وإعلان انفصالها عن المحافظات الجنوبية والعودة إلى ما قبل 1990م.

وكانت مصادر تحدثت أن الحكومة اليمنية والحوثيين توصلوا إلى آلية لتنفيذ الشق الأول من اتفاق الرياض المتعلق بالشق السياسي.

وتشرف السعودية على تنفيذ “اتفاق الرياض” بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي جرى توقيعه في نوفمبر/تشرين الثاني2019، وينص على “عودة الحكومة، وتسليم الأسلحة الثقيلة، ودمج جميع القوات تحت وزارتي الدفاع والداخلية”، لكن تعذّر تنفيذه متجاوزاً الفترة الزمنية المحددة التي كان من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني2020م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق