أخبار محليةالأخبار الرئيسية

عشرات القتلى والجرحى باشتباكات غربي اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قُتل وأصيب العشرات في مواجهات بين جماعة الحوثي والقوات الموالية للحكومة اليمنية، يوم الأربعاء، في مدينة الحديدة الساحلية غربي البلاد.

وقال مصدر في الحكومة اليمنية إن عشرات المسلحين الحوثيين والجنود الموالين للحكومة قتلوا واصيبوا في الاشتباكات بمنطقة التحتيا جنوب مدينة الحديدة.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول 2018 تشهد المدينة الساحلية وقفاً هشاً لإطلاق النار بعد اتفاق وقعته الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي المسلحة في ستوكهولم.

ويفترض وجود فريق من المراقبين التابعين للأمم المتحدة التي رعت وقف إطلاق النار.

ويسيطر الحوثيون على مدينة الحديدة، وتدور الاشتباكات المتقطعة في المقاطعات الجنوبية للمحافظة المطلة على البحر الأحمر.

ودخلت اليمن في حالة حرب منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب وتشير تقديرات غربية إلى سقوط أكثر من 100 ألف يمني خلال السنوات الخمس. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، حسب الأمم المتحدة، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق