أخبار محليةالأخبار الرئيسية

غوتيريس يدعو لمزيد من الضغط على الأطراف اليمنية للتوجه إلى محادثات

 يمن مونيتور/ اسوشيتد برس/ ترجمة خاصة:

دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى مزيد من الضغط على الأطراف اليمنية إلى العمل من أجل ترتيب وقف إطلاق النار في البلاد والبدء في المحادثات.

قال الأمين العام أنطونيو غوتيريس في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس أن الشعب اليمني “يعاني بشكل رهيب” وأن تفشي كورونا يزيد من سوء الوضع في البلاد.

وتحدث غوتيريس قبل إحاطة مغلقة لمجلس الأمن الدولي قدمها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بعد ظهر الأربعاء.

وسيطر الحوثيون على البلاد عام 2014، وطردوا الحكومة الشرعية وتدخل تحالف في العام التالي دعماً للحكومة. ووصلت الحرب إلى طريق مسدود، مما اضطر اللاعبين الإقليميين الرئيسيين إلى البحث عن مخرج.

وقال غوتيريس إن الأمم المتحدة تعمل على التقريب بين الأطراف، وتعزز “تدابير بناء الثقة، وتحديداً فيما يتعلق باستخدام المطار والموانئ ودفع الرواتب وفي نفس الوقت بداية سياسية”.

وقال: “لا أزال أثق بأن هذا الأمر ممكن، وعلينا ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغط على أطراف النزاع واللاعبين المعنيين بغية التأكد من أن المشاورات المكثفة التي أجريناها بهذا الصدد تؤدي إلى نتيجة إيجابية”.

في الشهر الماضي، أفاد غريفيث عن “تقدم كبير” في المفاوضات نحو وقف إطلاق النار، لكنه حذر من التحديات الصارخة حيث ينتشر فيروس كورونا بمعدل غير معروف داخل أفقر دولة في العالم العربي.

وحث التحالف بقيادة السعودية والحوثيين على حل الخلافات بسرعة بشأن الإجراءات الإنسانية والاقتصادية اللازمة لدفع جهود السلام إلى الأمام ومساعدة البلاد على مواجهة الفيروس.

وقالت اسوشيتد برس إن دبلوماسيين شددوا على أن “اتفاق السلام في اليمن يجب أن يصالح ليس فقط بين الحكومة والحوثيين، ولكن بين الجنوب والشمال أيضًا.”

ووصف غوتيريش اليمنيين بأنهم “شعب كريم كان يواجه دائما صعوبات في البحث عن الوحدة، لكنه يستحق ذلك”.
وأعلن التحالف الذي تقوده السعودية يوم الاثنين عن انفراج في  جنوب البلاد.

وقال التحالف إن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات والحكومة المعترف بها دولياً والمدعومة من السعودية وافقا على وقف إطلاق النار بعد أشهر من الاقتتال الداخلي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق