عربي ودولي

واشنطن تفرض عقوبات على الأسد وزوجته وكيانات سورية أخرى

يمن مونيتور/ وكالات

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء، عقوبات على 39 كيانا سوريا بموجب قانون قيصر، بما في ذلك بشار الأسد وزوجته.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قرار واشنطن، الذي يعد أول تفعيل لقانون “قيصر”ضد نظام الأسد وحلفائه، حسبما نقلت قناة “الحرة” الأمريكية (رسمية).

وقال بومبيو إنّ عقوبات اليوم ” جزء من حملة مستمرة لممارسة ضغوط اقتصادية وسياسية ضد نظام الأسد”.

وفي ديسمبر 2019، صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على قانون “قيصر لحماية المدنيين السوريين”، والذي ينص على فرض عقوبات على النظام السوري، وداعميه الإيرانيين والروس، وكل شخص أو جهة، أو دولة تتعامل معه.

وتأتي تسمية التشريع الأمريكي من اسم المصور العسكري السوري السابق الملقب بقيصر، الذي انشق عن نظام الأسد عام 2014، وسرّب 55 ألف صورة لـ11 ألف سجين قتلوا تحت التعذيب، واستخدام هذا الاسم ليخفي هويته الحقيقية. –

على الصعيد، أدانت محكمة فرنسية رفعت الأسد، عم بشار الأسد، بتبييض الأموال واختلاس أموال تعود للحكومة السورية وشراء عقارات في فرنسا بملايين اليوروهات وحكمت عليه بالسجن أربع سنوات اليوم الأربعاء.

وقضت المحكمة كذلك بمصادرة جميع الأصول العقارية لرفعت الأسد في فرنسا والتي وتقدر قيمتها بنحو 90 مليون يورو (100 مليون دولار). كما صادرت أحد الأصول العقارية المملوكة له في لندن، بقيمة 29 مليون يورو.

ولم يمثل رفعت الأسد (82 عاما) أمام المحكمة إذ أنه نقل إلى المستشفى في ديسمبر لإصابتهم بنزيف داخلي. وقال محاميه إن موكله سيطعن على قرار المحكمة الفرنسية.

ونفي الأسد الاتهامات التي وجهت له، مؤكدا بأن الأموال جاءت من مساعدة كبيرة وطويلة الأمد من قبل الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي عهد السعودية ثم ملكها، من ثمانينات القرن الماضي حتى وفاته في 2015.

ورفعت الأسد قائد عسكري سابق، يُحَمل المسؤولية على نطاق واسع عن قمع انتفاضة إسلامية عام 1982 ضد حكم أخيه الرئيس في ذلك الوقت حافظ الأسد والد بشار، مما تسبب في قتل الآلاف.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق