أخبار محليةالأخبار الرئيسية

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

وتحت عنوان  ( المملكة واليمن.. والالتزام الإنساني ) قالت صحيفة “اليوم” السعودية، بالـرغم من الـظروف الاقتصادية الاستثنائية والصعبة التي يمر بها العالم أجمع؛ بسبب جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19 )، إلا أن المملكة العربية السعودية لم تتأخر عن دورها في تقديم مساعدتها الإنسانية للشعب الـيمني بكافة أطيافه.

وأضافت أن بلادها قدمت ما يقارب الـ 17 مليار دولار خلال السنوات الماضية في سبيل قيادة العمل الإنساني في الـيمن، فمعاناة الإنسان الـيمني من منظور المملكة لا تعترف بالنزاعات السياسية ولا بالسلطة القائمة عليه، بل تبذل كل ما من شأنه الإسهام في رفع المعاناة عن الشعب اليمني.

وتابعت: تأتي النتائج المعلنة لمؤتمر المانحين لليمن 2020 م الذي نظمته المملكة بالشراكة مع الأمم المتحدة افتراضيًا، إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولـي العهد نائب رئيس مجلس الـوزراء وزير الدفاع – حفظهما الله- لرفع نسب التوعية بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالـية، تهدف لـسد الاحتياجات الأساسية فيها، لتعلن تحصيل ما يعادل 50 % من إجمالي المبلغ الـذي رصدته الأمم المتحدة لتلبية الاحتياجات الإنسانية في الـيمن، حيث تعهدت الـدول بتقديم مبلـغ 1.35 ملـيار دولار أمريكي، منها 500 مليون من المملكة تحقيقا لهذا الالتزام التاريخي من الدولة تجاه اليمن.

وأكملت : إن المشهد الـراهن من الـتفاعل الـدولـي مع مؤتمر المانحين رغم كافة التحديات التي يواجهها العالم بسبب هذه الأزمة غير المسبوقة في التاريخ الحديث، دلالـة أخرى على أن المملكة ستستمر في جهودها الرامية إلـى حث دول العالم أجمع على التبرع، بما يغطي الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني.

وأوضحت أن المملكة لم تتوقف يوما عن دعم الشعب اليمني الشقيق، على الرغم من التحديات الأمنية والسياسية في اليمن، نتيجة لاستمرار ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران في تعنتها ورفضها للوصول لحل سياسي ينهي الأزمة اليمنية، إضافة لاستمرار الحوثيين في عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلـى الشعب اليمني، الأمر الـذي فاقم من معاناتهم الإنسانية.

واختتمت افتتاحيتها بالقول إن سياسة المملكة محليا وإقليميا ودوليا تقوم على مبدأ الإنسان أولا، وهو ما ينعكس على كافة قراراتها وإستراتيجياتها مهما كانت الأطر المحيطة والتفاصيل المرتبطة بها، على المدى البعيد والقريب، في واقع يشهده ويشيد به العالم ويوثقه التاريخ منذ مراحل التأسيس وحتى هذا العهد الزاهر.

من جانبها وتحت عنوان “الشرعية تكبّد الميليشيا خسائر فادحة في الجوف ونهم” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن وطيس المعارك اشتعل شرقي عاصمة محافظة الجوف اليمنية، وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء، مع إرسال ميليشيا الحوثي، تعزيزات إضافية واستهدافها مواقع القوات المشتركة في الجبهتين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية إن معارك عنيفة تدور بين القوات المشتركة والميليشيا شرقي مديرية الحزم عاصمة محافظة الجوف، وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء، مشيرة إلى أن مقاتلات التحالف ساندت القوات المشتركة في تصديها لهجوم الميليشيا وألحقت بها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.

وبحسب المصادر: فإن 17 من عناصر الميليشيا لقوا مصرعهم خلال المواجهات من بينهم القيادي الحوثي يحيى محمد الأعور، فيما تشتد المواجهات مع القوات المشتركة في شرقي الحزم عاصمة محافظة الجوف بعد تطهير كامل المواقع التي كانت تحت سيطرة الميليشيا في هذه الجبهة رداً على خرقها لإعلان وقف إطلاق النار.

ولفتت المصادر، إلى أن القوات المشتركة المسنودة بمقاتلين من القبائل، تخوض مواجهات عنيفة مع ميليشيا الحوثي، في جبهة نهم التابعة لمحافظة صنعاء، بإسناد من مقاتلات التحالف التي استهدفت تجمعات وتعزيزات للميليشيا في هذه الجبهة، عندما هاجمت مواقع القوات المشتركة في جبل صلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق