أخبار محلية

الحكومة اليمنية تجدد تحذيرها من “انفجار” خزان نفط عائم في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

جددت الحكومة اليمنية، يوم الاثنين، تحذيرها من خطورة غرق خزان النفط العائم في البحر الأحمر على الأحياء البحرية والبيئة.

وقالت وزارة الخارجية اليمنية في خطاب إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن مخاطر انفجار وغرق الخزان العائم في رأس عيسى “صافر” والذي يحوي على مليون و140 الف برميل من النفط الخام، تصاعدت بعد حدوث ثقب في أحد الأنابيب وتسرب مياه البحر إلى غرفة المحركات.

ولفتت الوزارة إلى أنه مرَّ أكثر من عامين على تحذير الحكومة اليمنية من هذه الكارثة المحتملة ومناشدتها لتدخل الأمم المتحدة.

واتهمت الوزارة جماعة الحوثي المسلحة برفض السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى الخزان النفطي، على الرغم من موافقة الحكومة على كل المقترحات والمبادرات المطروحة لمعالجة وضع السفينة بما في ذلك المقترح الأخير للمبعوث الخاص المقدم في شهر أبريل/نيسان الماضي ضمن التدابير الإنسانية والاقتصادية.

وقالت الوزارة إن وضع السفينة أصبح اليوم في غاية الخطورة أكثر من أي وقت مضى ما قد يؤدي إلى غرق أو تسريب أو انفجار الخزان في أي لحظة.

والشهر الماضي تحدثت مصادر ل”يمن مونيتور” باحتمال حدوث انفجار خزان النفط العائم “صافر” الموجود في البحر الأحمر، مع استمرار تصدعه مسبباً كارثة في الجزر اليمنية. في وقت يستمر الحوثيون برفض وصول فِرق الأمم المتحدة من أجل الصيانة.

وعلى وقع الخلافات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بشأن الاتهامات المتبادلة حول إعاقة صيانة الخزان العائم، بدأت أجزاء من الخزان بالتصدع والتلف وسط تبادل للاتهامات بين الجانبين.

(حصري).. “خزان صافر العائم” يتصدع مسبباً كارثة في الجزر اليمنية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق