أخبار محليةغير مصنف

الخارجية اليمنية تتهم “المجلس الانتقالي” بمحاولة جر سقطرى إلى مغامراته الفاشلة

خلال لقاء وزير الخارجية سفراء الدول الخمس بمجلس الأمن المعتمدين لدى اليمن يمن مونيتور/ متابعات خاصة
اتهم وزير الخارجية اليمني، محمد الحضرمي، اليوم الأحد، المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات بمحاولة جر سقطرى، إلى مغامراته الفاشلة.
جاء ذلك، خلال لقائه سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن المعتمدين لدى اليمن في العاصمة السعودية الرياض.
وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، فإن اللقاء ناقش تطورات مواجهة وباء كورونا وجهود المبعوث الأممي وتداعيات الأحداث بعد اعلان الانتقالي ما اسماه “الإدارة الذاتية للجنوب” بما في ذلك الأحداث المؤسفة في سقطرى.
وقال الحضرمي إن “محاولة تفجير الوضع في سقطرى بدعم وحدات متمردة على الدولة لا يعدوا كونه امتدادا لمحاولاته جر الجزيرة المسالمة وأهلها في أتون مغامراته السياسية الفاشلة”.
وأكد الوزير اليمني، “أن أي محاولات لزعزعة الأمن والاستقرار فيها أو في أي من الأراضي اليمنية مرفوضة وستبوء بالفشل لا محال”.
من جانبهم، جدد سفراء الدول الخمس دائمة العضوية، ما ورد في بيان مجلس الأمن من التعبير عن قلق دولهم من إعلان المجلس الانتقالي لما اسماه “الإدارة الذاتية”، ودعوا إلى ضرورة التسريع في تنفيذ اتفاق الرياض.
وأكدوا دعمهم لجهود المبعوث الأممي ومبادرته ولإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن استمرار وقف إطلاق النار الشامل، داعين للتفاعل الإيجابي مع الجهود الأممية من اجل التوصل إلى سلام شامل ودائم في اليمن.
والسبت، عين الرئيس عبد ربه منصور هادي، العميد علي أحمد، قائدا جديدا للواء أول مشاة بحري في سقطرى والذي تسيطر عليه قوات متمردة على الشرعية موالية للإمارات.
وجاء القرار بعد اشتباكات عنيفة الجمعة، بين القوات الحكومية ومتمردين ومسلحين موالين للإمارات عقب ثاني محاولة من الأخير لاقتحام مدينة حديبو عاصمة محافظة سقطرى، خفّت وتيرتها حاليا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق