أخبار محليةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “الحوثيون يقودون اليمن للتهلكة” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية رغم التحذيرات الدولية، وتحديداً المنظمات الطبية العالمية، من أن اليمن يقف على حافة كارثة إنسانية جديدة قد يسببها فايروس كورونا، متوقعة إصابة الملايين بهذا الوباء، تصر المليشيات الحوثية على مواصلة همجيتها في خوض حرب خاسرة، دون أي مراعاة لما ستؤول إليه أوضاع الشعب اليمني في ظل جائحة كورونا.
وأفادت الصحيفة في افتتاحيتها: تثبت الأحداث أن المليشيات الحوثية، لا يمكن لها أن تتخذ قراراتها تجاه شعب مهدد بتسارع انتشار كورونا في أوساطه بشكل سريع، ما ينذر بكارثة غير مسبوقة، دون الرجوع لنظام الملالي في طهران، الذي لم يأبه بمستقبل الشعب اليمني، قدر اهتمامه بتنفيذ أجنداته في استخدام اليمن منصة لتهديد أمن جيرانه.
ووفقا للصحيفة: يأتي تصعيد المليشيا الحوثية الإرهابية باستخدام الصواريخ البالستية المتعمد في استهداف المدنيين، ليفضحها أمام اليمنيين بشكل خاص وشعوب العالم على وجه العموم، وليؤكد أنها مسلوبة الإرادة، ولا يمكن لها أن تكون مستقبلاً شريكة في قيادة يمن سلمته رخيصاً لإيران، مستخفة بحياة الملايين من اليمنيين وهم يواجهون خطر كورونا.
وقالت أمام ممارسات المليشيات الحوثية الإرهابية تجاه شعب ما زال يعاني من القتل والتشريد وانتهاك حقوقه، فإن المطلوب اليوم من جميع اليمنيين في الداخل والخارج توحيد الجهود، لتخليص بلادهم من شرذمة لا يمكن لليمن أن يعود سعيداً في ظل سيطرتها على أجزاء من أراضيه.
وكتبت صحيفة “الشرق الأوسط” تحت عنوان “الحوثيون مستمرون في تجاهل دعوة غوتيريش” مؤكدة أن الدعوة التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري لإطلاق النار في المناطق التي تشهد نزاعات مسلحة في اليمن بهدف الحد من فرص انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) لم تجد استجابة من قبل جماعة الحوثي الانقلابية فيما لقيت استجابة من قبل تحالف دعم الشرعية في اليمن، بقيادة السعودية، الذي أعلن وقف إطلاق النار في اليمن؛ حيث صعدت الجماعة الانقلابية من عملياتها العسكرية في مختلف جبهات القتال.
وأضافت الصحيفة: ورغم تصاعد عدد قتلاها، شنت الجماعة الحوثية منذ إعلان التحالف وقف إطلاق النار هجوما موسعا على مواقع الجيش الوطني مصحوبا بقصف مكثف، بمختلف الأسلحة، علاوة على قصفها الأحياء والقرى السكنية في مختلف المحافظات التي تشهد مواجهات عسكرية ومواصلة التحشد المستمر إلى مواقعها، مقاتلين وآليات عسكرية، مستغلة غياب مقاتلات تحالف دعم الشرعية.
وأوضحت أنه خلال اليومين الماضيين اشتدت المعارك في جميع جبهات القتال بما فيها مأرب والبيضاء والجوف وفي الحديدة الساحلية المطلة على البحر الأحمر.
وتحت عنوان “دعم إماراتي واسع لليمن لمواجهة «كورونا»، قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إنه بالتوازي مع تقديم الدعم الخاص بالإجراءات الاحترازية، ومراكز الحجر الصحي، وعلاج فيروس «كورونا» في اليمن، بدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، حملة نظافة شاملة، والرش الضبابي، بالتعاون مع السلطة المحلية بمديرية المخا في محافظة تعز، تستمر خمسة أيام، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس بشكل خاص، ومكافحة الأوبئة بشكل عام، وتطبيع الحياة في المديريات المحررة بالساحل الغربي.
ووفقا للصحيفة: قال مندوب الهلال الأحمر بالساحل الغربي، صالح عبده، إن الحملة تأتي في وقت هام جداً، خاصة مع انتشار جائحة «كورونا» في العالم، وأن الحملات مستمرة كإجراءات وقائية، خوفاً من ظهور هذا المرض وانتشاره.
وذكرت الصحيفة: ومع بدء الحكومة اليمنية اتخاذ التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا»، كانت دولة الإمارات سابقة في تقديم الدعم، جنباً إلى جنب مع مركز الملك سلمان للإغاثة، حيث زودت وزارة الصحة اليمنية بأكثر من 90 سيارة إسعاف، وزعت على مختلف المناطق، إلى جانب التجهيزات الخاصة بمراكز الحجر، ومختبرات الفحص اللازمة للكشف عن المصابين بهذا الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق