صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الاثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الاثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “الحديدة في عهدة الحوثيين… منصة مفخخة لتهديد الملاحة والتجارة الدولية” قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إنه لأكثر من خمس سنوات، ظلت محافظة الحديدة اليمنية (على ساحل البحر الأحمر)، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية المدعومة إيرانياً، منصة لتهديد الملاحة البحرية والتجارة الدولية، عبر إطلاق الزوارق المفخخة المسيرة عن بُعد، وزرع الألغام البحرية على امتداد شواطئها.
وسلطت الصحيفة الضوء على اعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن، فجر أمس، عن تنفيذ عملية نوعية لاستهداف مواقع تجميع وتفخيخ وإطلاق زوارق مفخخة مسيرة عن بعد، وألغام بحرية، في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة، مبيناً أن هذه المواقع تستخدم للإعداد وتنفيذ الأعمال الإرهابية التي تهدد الملاحية البحرية والتجارة الدولية.
وبحسب العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف، فإن قيادة القوات المشتركة للتحالف نفذت، فجر الأحد، عملية استهداف نوعية في مديرية الصليف بالحديدة ضد أهداف عسكرية مشروعة تتبع للميليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.
وأشارت الصحيفة إلى أن مسلسل استخدام الحديدة منصة تهديد للملاحة والتجارة الدولية له امتدادات سابقة. ففي 24 مايو (أيار) 2018، أعلن التحالف العربي إحباطه عملية إرهابية لاستهداف الملاحة البحرية والتجارة العالمية بالبحر الأحمر، تمثل في تدميره 3 زوارق سريعة مفخخة مسيَّرة عن بعد هاجمت 3 سفن تجاريه ترافقها سفينتان من سفن قوات «التحالف»، مقابل ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين.
وتحت عنوان “القوات المشتركة تعمق خسائر الحوثي في الضالع” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن القوات المشتركة عمقت خسائر ميليشيا الحوثي في الضالع.
ونقلت الصحيفة عن مصادر ميدانية قولها: إن تجدد المواجهات أدت المواجهات لمقتل القيادي الحوثي عبدالقادر الكبسي، وعدد آخر فيما جرح آخرون.
ويأتي تجدد المواجهات عقب يوم واحد من تجدد المواجهات في جبهة بتار، والتي أدت لمقتل عدد من الحوثيين باشتباكات القوات المشتركة مع ميليشيا الحوثي في جبهات بتار ومريس والفاخر، وتصدت لمحاولة تسلل وهجمات نفذتها الميليشيا وقتلت وجرحت عدداً منهم، بينهم قيادي ميداني.
من جانبها نشرت صحيفة “العربي الجديد” نقلا عن وكالة “الأناضول” قولها: إن قوات مدعومة من الإمارات نفذت الأحد، حملة اعتقالات في مدينة المخا الساحلية غربي اليمن، غداة احتجاج صيادين على مصادرة قواربهم ومنعهم من ممارسة الصيد، بحسب مصدر حكومي.
وقال مصدر حكومي إن “قوات أمنية، تدعمها دولة الإمارات، اعتقلت ستة مواطنين من سكان المخا، وتلاحق آخرين، على خلفية تظاهرات نفذها صيادون السبت ضد ما قالوا إنها تعسفات تُمارس عليهم، واحتجاز قواربهم، ومنعهم من ممارسة الصيد”.
وأوضح أن المعتقلين هم أنور سعيد هادي، أنيس غالب سعيد، عبد الحكيم المهدي، خالد محمد العامري، محمد رزق ونجيب محمد علي، وهم من أقارب الصيادين الذين نفذوا الاحتجاجات.
وأضاف المصدر أن “القوات المدعومة إماراتيا اتهمت الصيادين بالعمل كخلايا نائمة لصالح جهات معادية لم تذكرها، رغم أنها كانت قد وعدتهم سابقًا بإعادة قواربهم، وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم جراء احتجازها”.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق