عربي ودولي

أبرز ردود الفعل على مقتل سليماني إثر ضربة جوية أمريكية في بغداد

يمن مونيتور/ وكالات 
 أثار مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد فيلق القدس، في ضربة جوية أمريكية استهدفت موكبه بمطار بغداد العديد من ردود الفعل الدولية والإقليمية، وفيما يلي أبرزها.
* الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي:
قال خامنئي في بيان نقله التلفزيون ”ليعلم جميع الأصدقاء والأعداء أيضا أن نهج الجهاد في المقاومة سيستمر بدوافع مضاعفة وأن النّصر الحاسم سيكون حليف مجاهدي هذا المسار المبارك“.
* الرئيس الإيراني حسن روحاني:
قال روحاني في بيان ”استشهاد سليماني سيجعل إيران أكثر حزما في مقاومة التوسع الأمريكي والدفاع عن قيمنا الإسلامية“.
وتابع قائلا ”بلا شك، ستثأر له إيران وغيرها من الدول التي تسعى إلى الحرية في المنطقة“.
* وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف:
قال جواد ظريف في بيان ”وحشية القوات الإرهابية الأمريكية وغباؤها في اغتيال القائد سليماني… ستجعل بلا شك شجرة المقاومة في المنطقة والعالم أكثر ازدهارا“.
ووصف قتل سليماني في تغريدة على موقع تويتر بأنه ”تصعيد أحمق وخطير للغاية“.
المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي قال إن سليماني، هو رمز لقوة بلاده وأنها ترى من حقها الثأر له لحماية كرامتها والدفاع عن نفسها.
* رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي:
قال عبد المهدي في بيان إن ”اغتيال قائد عسكري عراقي يشغل منصبا رسميا يعد عدوانا على العراق دولة وحكومة وشعبا… والقيام بعمليات تصفية ضد شخصيات قيادية عراقية أو من بلد شقيق على الأرض العراقية يعد خرقا سافرا للسيادة العراقية واعتداء صارخا على كرامة الوطن.
* آية الله العظمي علي السيستاني، المرجعية الدينية العليا لشيعة العراق:
قال مكتب السيستاني في بيان إن ”الاعتداء الغاشم بالقرب من مطار (بغداد) الدولي في الليلة الماضية بما مثّله من خرق سافر للسيادة العراقية وانتهاك للمواثيق الدولية… أدى إلى استشهاد عدد من أبطال معارك الانتصار على الإرهابيين الدواعش“.
وأضاف ”هذه الوقائع وغيرها تنذر بأن البلد مقبل على أوضاع صعبة جدا… وندعو الأطراف المعنية إلى ضبط النفس والتصرف بحكمة“.
* رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر:
دعا الصدر، الذي يعتبر نفسه قوميا يرفض التدخل الأمريكي والإيراني في العراق، جميع الأطراف إلى التصرف ”بحكمة وحنكة“.
وقال الصدر في بيان ”إنني كمسؤول المقاومة العراقية الوطنية، أعطي أمرا بجهوزية المجاهدين لا سيما (جيش الإمام المهدي) و(لواء اليوم الموعود) ومن يأتمر بأمرنا من الفصائل (الوطنية) (المنضبطة) لنكون على استعداد تام لحماية العراق“.
* وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على تويتر:
قال بومبيو ”العراقيون.. العراقيون يرقصون في الشوارع من أجل حريتهم فرحا بأن الجنرال سليماني لم يعد موجودا“.
* نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي:
قالت بيلوسي ”تهدد الضربة الجوية الليلة بمزيد من التصعيد الخطير للعنف. لا يمكن لأمريكا والعالم تحمل تصاعد التوتر إلى نقطة اللاعودة“.
وأضافت ”نفذت الإدارة ضربات الليلة في العراق دون تفويض باستخدام القوة العسكرية ضد إيران. علاوة على ذلك، تم اتخاذ هذا الإجراء دون استشارة الكونجرس“.
* السناتور جيم ريش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي:
قال ريش وهو جمهوري على تويتر ”قاسم سليماني كان مسؤولا عن مقتل مئات الأمريكيين“.
وأضاف ”لكل جندي أمريكي قتل أو أصيب بسبب عبوة ناسفة أو صاروخ قدمته إيران في العراق على مر السنين.. تحققت العدالة اليوم“.
الرئيس الأمريكي
قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعقيباً على مقتل سليماني، إن “إيران لم تفز يوماً بحرب، لكنها لم تخسر مفاوضات على الإطلاق”.
* نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن:
قال بايدن ”هذه خطوة تصعيدية هائلة في منطقة خطيرة بالفعل… ألقى الرئيس ترامب للتو بأصبع ديناميت في برميل بارود، وعليه أن يفسر للشعب الأمريكي استراتيجية وخطة الحفاظ على سلامة قواتنا وموظفي السفارة وشعبنا ومصالحنا، هنا في الداخل والخارج، وشركائنا في جميع أنحاء المنطقة وخارجها“.
* السناتور الأمريكية إليزابيث وارين المنافسة على بطاقة ترشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة:
قالت وارين ”كان سليماني قاتلا مسؤولا عن مقتل الآلاف، بمن فيهم مئات الأمريكيين. لكن هذه الخطوة المتهورة تصعد الوضع مع إيران وتزيد من احتمال وقوع المزيد من القتلى ونشوب صراع جديد في الشرق الأوسط. يجب أن تكون أولويتنا تجنب حرب مكلفة أخر“.
وزير الخارجية الأمريكي
قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن قاسم سليماني “كان يخطط بشكل نشط في المنطقة للقيام بأعمال – عمل كبير، كما وصفه – كان سيعرض حياة العشرات أن لم يكن المئات من الأميركيين للخطر”، مضيفا “كان هذا هو التقييم الاستخباراتي الذي وجه عملية اتخاذ قرارنا”.
 
*وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب:
قال في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني ”كنا ندرك على الدوام التهديد العدواني الذي يشكله فيلق القدس الإيراني بقيادة قاسم سليماني. بعد وفاته، نحث جميع الأطراف على وقف التصعيد. ليس من مصلحتنا زيادة الصراع“.
* باسم نعيم المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس):
قال نعيم على تويتر إن اغتيال سليماني ”يفتح أبواب المنطقة على كل الاحتمالات ولكن ليس من بينها الهدوء والاستقرار، وأمريكا تتحمل المسؤولية الكاملة عن ذلك“.
* محمد رضا سراح المدرس في بلدة كرمان مسقط رأس سليماني: الأبطال لا يموتون أبدا. لا يمكن أن يكون هذا صحيح. سيظل سليماني حيا“.
* زعيم الحوثيين في اليمن
وجه زعيم جماعة الحوثي المسلحة في اليمن، تعازيه إلى إيران في مقتل قائد فيلق القدس “قاسم سليماني”، وهدد بأن دماء الرجل لن تذهب هدرا.
وقال “عبدالملك الحوثي” في بيان بثته قناة المسيرة، إن الشيطان الأكبر المستكبر الأمريكي، باشر جريمة عدوانه بمتابعة من مستوياته القيادية العليا، ولن تذهب دماء الشهداء هدراً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى