عربي ودولي

تركيا تهدد بإغلاق قاعدتي “إنجرليك وكوراجيك” الأمريكيتين وواشنطن تعلق

واشنطن تسعى لفهم تعليقات أردوغان حول إغلاق قاعدة إنجيرليك الجوية يمن مونيتور/ وكالات
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه قد يبحث طرد القوات الأمريكية من قاعدة إنجرليك الجوية إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات على بلده.
وهدد الرئيس التركي في تصريحات أدلى بها في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية، بإغلاق قاعدة كوراجيك للرادار التي يستخدمها حلف شمال الأطلسي (ناتو).
وفي الأسبوع الماضي، أصدر وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، تهديدا مماثلاً.
من جهتها، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إنه لم يطلع على فحوى تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان حول إمكانية “إغلاق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك إذا استدعت الضرورة”.
وأوضح إسر، في تصريح للصحفيين خلال زيارته إلى لوكسمبورغ، أنه سيبحث مع نظيره التركي خلوصي أكار مقصد تصريح الرئيس أردوغان ومدى جديته.
وتابع قائلاً: “وضع قاعدة كوراجيك يجب بحثه في إطار (حلف شمال الأطلسي) الناتو، علينا ألّا ننسى أن تركيا دولة ذات سيادة، ولها كامل الحق في مسألة إبقاء قوات الناتو وقوات بلدان أجنبية على أراضيها من عدمه”.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الشيوخ الأمريكي، يوم الأربعاء المقبل، تشريعا مقترحا لمعاقبة تركيا على شراء نظام الصواريخ الروسية من طراز (إس 400)، الذي لا يتوافق مع الأنظمة التي يستخدمها الأعضاء الآخرون في الناتو.
كما يعاقب التشريع الأمريكي المقترح تركيا على عمليتها العسكرية في شمال سوريا ضد قوات وحدات حماية الشعب الكردي، التي تعتبرها واشنطن حليفا لها.
وفي المقابلة التلفزيونية، قال أردوغان “في حال فُرضت عقوبات ضدنا، فسنرد في إطار المعاملة بالمثل”.
وأضاف “سنجتمع مع مؤسساتنا المعنية ونغلق قاعدتي إنجرليك وكوراجيك إذا استدعت الضرورة وعندما يحين الوقت المناسب”.
ودعا الرئيس التركي البرلمان الأمريكي (الكونغرس) إلى التصرف بطريقة تليق بعلاقات التحالف والشراكة بين البلدين، بحسب وكالة الأناضول للأنباء.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق