اخترنا لكمغير مصنف

مسؤول يمني: رئيس الحكومة يعود إلى عدن برفقة فريق صغير

جرت استعدادات طوال الأسبوع 
يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قال مسؤول في الحكومة اليمنية إن رئيس الوزراء وفريق صغير سيعود إلى عدن اليومين القادمين تنفيذا لاتفاق الرياض.
وأضاف المسؤول الذي تحدث لـ”يمن مونيتور”، شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن فريق مصغر من الحكومة الحالية سيعود إلى عدن لتنفيذ الخدمات وإعادة تفعيل مؤسسات الدولة.
وقال إن الحكومة الحالية ستقوم بتصريف الأعمال مع الاستعداد لحكومة جديدة نص عليها اتفاق الرياض بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
وكانت اجتماعات بين مسؤولين في الداخلية اليمنية وقيادة عسكرية سعودية خلال الأسبوع الماضي تجهز لعودة الحكومة وحمايتها- حسب ما أفاد المسؤول.
وتم توقيع الاتفاق في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في الرياض بحضور الرئيس اليمني وولييّ عهد السعودية وأبوظبي.
وينص الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة خلال 30 يوماً من توقيع الاتفاق تتكون من 24 حقيبة وزارية. وحسب مصادر سيكون للانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات حقيبتان.
وحسب اتفاق الرياض سيتم إدراج المجلس الانتقالي الجنوبي  في المفاوضات السياسية لإنهاء الحرب. ووضع جميع القوات العسكرية تحت وزارة الدفاع وقوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية.
وسيتم تعيين الحكومة خلال 30 يوماً، حسب اتفاق الرياض، وسيعود رئيس الحكومة الحالية معين عبدالملك الأسبوع الجاري إلى عدن لتفعيل مؤسسات البلاد.
واجتمع هادي برئيس المجلس الانتقالي الجنوبي يوم الخميس في أول لقاء بينهما منذ 2017.
وسيطر المجلس الانتقالي الجنوبي على مقر الحكومة المؤقت في مدينة عدن الساحلية وحاول توسيع نطاق سيطرته في محافظتي أبين وشبوة القريبتين واشتبك مع القوات الحكومية في أغسطس/آب الماضي. وعندما حاولت هذه القوات استعادة السيطرة على عدن تدخلت الإمارات وشنت ضربات جوية عليها.
وغادرت القوات الإماراتية عدن الشهر الماضي وسلمت السيطرة للقوات السعودية. وطلبت حكومة هادي من الإمارات وقف دعم الانفصاليين لكنها رفضت حسب (CNN). فيما يقول موقع المونيتور الأمريكي إن الإمارات تتمدد في البلاد.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق