اخترنا لكمغير مصنف

للمرة الأولى منذ 2017.. الرئيس اليمني يستقبل وفد “الانتقالي الجنوبي”

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
قالت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية إن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، يوم الخميس، وقد المجلس الانتقالي الجنوبي الذي شارك في اتفاق الرياض برئاسة عيدروس الزُبيدي.
ويعتبر هذا أول لقاء بين الزُبيدي وهادي منذ 2017 عندما رفضت الحكومة الشرعية الاعتراف بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات.
وحسب الوكالة الرسمية أشاد هادي “بالجهود التي بذلت في سبيل اخراج هذا الاتفاق إلى حيز الوجود بدعم واشراف مباشر من  المملكة العربية السعودية الذين بذلوا جهوداً مخلصة وكبيرة والذي ينبغي ان يبنى عليه السير في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق غايات وتطلعات ابناء الجنوب وشعبنا اليمني بصورة عامة”.
وأكد هادي تبنيه مبكراً للقضية الجنوبية بمفاهيمها العادلة وانصافها من خلال تصدرها للقضايا الرئيسية في الحوار الوطني الشامل وما أفرزه وتمخض عنه الحوار الوطني من حلول عادلة للقضية الجنوبية باعتبارها مفتاح لحل تداعيات الصراع في اليمن .
من جانبه عبر اللواء عيدروس الزبيدي عن سروره بهذا الاستقبال واللقاء- حسب الوكالة الرسمية.
وأكد الزُبيدي حرصه وقيادة المجلس الانتقالي على دعم جهود “فخامة الرئيس والعمل سوياً وتحت قيادته لترجمة تنفيذ الاتفاق والتنسيق الكامل مع فخامته لتحقيق التطلعات والاهداف المنشودة.”
ويوم الثلاثاء وقعت الحكومة اليمنية مع “المجلس الانتقالي الجنوبي” اتفاقاً ينهي التوترات جنوب اليمن. وينص الاتفاق على عودة رئيس الحكومة إلى عدن، وتشكيل حكومة كفاءات من 24 وزيراً يشارك فيها الانتقالي الجنوبي.
وتم توقيع الاتفاق، بعد مفاوضات دعت إليها السعودية في 11 آب/ أغسطس 2019، جاءت بعد أن أقدمت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي على طرد قوات حكومة الرئيس هادي من عدن ومناطق جنوبية أخرى.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى