أخبار محليةغير مصنف

100 قتيل بقصف سجن جنوب صنعاء و”أمهات المختطفين” تطالب بتحقيق دولي

بيانان للصليب الأحمر ورابطة أمهات المختطفين  يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قدرت لجنة الصليب الأحمر الدولية، يوم الأحد، مقتل أكثر من 100 معتقل بقصف للتحالف العربي سجناً جنوب صنعاء، وطالبت رابطة أمهات المختطفين بتحقيق دولي عاجل في الجريمة.
وأعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، عن قلقها من قصف استهدف مركز احتجاز يخضع لسيطرة الحوثيين في محافظة ذمار وسط اليمن.
وقال مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمنطقة الشرق الأوسط فابريتسيو كاربوني، في تغريدة عبر صفحته الرسمية بـ”تويتر” “‏يثير قلقنا المعلومات الواردة عن حدوث انفجار في سجن بمحافظة ذمار”.
وأضاف كاربوني “هو مركز احتجاز كنا نقوم بزيارته في ‎اليمن بشكل منتظم”. مشيرا إلى أن “فريقا من اللجنة الدولية متوجه إلى المكان لتوفير الرعاية الصحية الطارئة”.
ودانت رابطة أمهات المختطفين بأشد العبارات استهداف طيران التحالف اليوم الأحد، لسجن كلية المجتمع بمحافظة ذمار وقتله لعشرات المختطفين والمخفيين قسراً بعدد من الغارات.
وأضافت أن الصليب الأحمر كان يعرف السجن واحتوائه على مختطفين ومخفيين قسراً تم تجميعهم من قبل جماعة الحوثي المسلحة من عدد من محافظات الجمهورية دون رادع قانوني أو إنساني.
وقال البيان: إننا نحمل التحالف العربي والمجتمع الدولي والأمم المتحدة وجماعة الحوثي ماحدث لأبنائنا من قتل مباشر ومتعمد للعشرات منهم، كما نحمل جماعة الحوثي المسلحة اختطاف واخفاء العشرات من أبنائنا داخل سجن كلية المجتمع بذمار الذي حوله الحوثيون من مكان تعليمي واكاديمي إلى سجن، والذي توفي فيه عدد من المختطفين جراء التعذيب وجراء الإهمال الصحي الممنهج، بل ومنع الزيارات عنهم أو إدخال الطعام والشراب والأدوية لهم.
وطالبت المنظمة الأهلية بفتح تحقيق دولي وعاجل ومحاسبة مرتكبي الجريمة.
وكانت جماعة الحوثي قد أعلنت، صباح اليوم، أن التحالف العربي “ارتكب مجزرة بحق أسرى موالين للحكومة الشرعية عندما أغار طيرانه على سجن بمحافظة ذمار يأوي العشرات منهم”، مؤكدا انتشال ما لا يقل عن 50 جثة و100 مصاب.
ودافع التحالف عن نفسه بالقول إن لديه دلائل أن الهدف “عسكري” وليس “سجناً”.
وقال سكان إن التحالف شن ست غارات جوية في كلية المجتمع بذمار، من بين الأهداف سجن للمعتقلين اليمنيين المؤيدين للحكومة الشرعية.
ويعتقل الحوثيون الآلاف من المؤيدين للحكومة الشرعية، بتهم ملفقة منذ انطلاق عمليات التحالف؛ وعادة ما يتم وضعهم في سجن مستحدثة. 
ولم يصدر تعليق من الحكومة المعترف بها دولياً.
وتقود السعودية تحالفاً دعماً للحكومة الشرعية ضد الحوثيين منذ مارس/أذار 2015، وقُتل عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين بالقصف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى