آراء ومواقف

شارع الاربات

هند الصبري

كاتبة يمنية تتحدث عن أحد الشوارع القديمة والمؤثرة في روسيا
من المعروف أن الدب الروسي غني بالآثار والمعالم التاريخية التي يسمع بها الكثير من الناس، فلا أظن ان هناك شخص لم يسمع بدولة روسيا من حيث الجانب السياسي أما من حيث الجانب التاريخي والسياحي فلا يعلم الجميع بكل معالمها.

 لو جئت زائرا إلى روسيا سوف تدهش ناظريك روعتها ففي فصل الشتاء تشعر وكأنك بين كثبان من الرمال ولكن هذه الرمال مختلفة عن الرمال العربية إنها رمال من الثلج. أما في فصل الصيف تشعر وكأنك في جنة الله على الدنيا. تأخذك المناظر إلى ارض ألف ليلة وليلة التي لم تتخيل هذا الجمال إلا في هذا الكتاب.
في مقالي هذا سأركز الضوء على شارع (استاري اربات)، ويعني باللغة العربية (اربات القديم) أحد اهم الشوارع الثقافية في العاصمة موسكو والأكثر شهرة وجاذبية لسياح   الأجانب والسكان الأصليين على حد سواء، وغالبا ما يحب الشعب الروسي التنزه في هذا الشارع حيث يعتبرونه رمز من الرموز الثقافية الروسية. طول الشارع 1.2 كم يبدأ من محطة مترو ارباتسكايا وينتهي في حديقة الدائري في محطة مترو سمولنسكايا.
يوجد في هذا الشارع الكثير من محلات بيع الهدايا التذكارية، والمقاهي، والمطاعم الفخمة والعريقة. إضافة إلى الفنانين والرسامين الذي يرسمون اللوحات الفنية في دقائق وأنت تقف بجانبهم ومستمتع بطريقة رسمهم، يرسمون بالبخاخ الملون وبالألوان الزيتية ومن الممكن ان يرسمونك في عدة دقائق! فقد يكون رسمهم كاريكاتوري أو طبيعي وبطبيعة الحال، يمكنك ان تدفع لهم القليل من النقود او لا تدفع، فهم لا يعتمدون على هذا الأبداع كمصدر دخل فالقرار في تشجيعهم يعود إليك.
ثم تمر قليلا وتشاهد فرق من الرقاصين الذين يرقصون أنواع عدة من الرقصات الشعبية والأجنبية، وقد تصادف أشخاص يقومون بتنظيم الشعر او فرق موسيقية بجميع أنواعها الصخبة والهادئة، وتقابل أشخاص يرتدون الملابس التقليدية القديمة حيث يقومون بدعوتك لأخذ صورة تذكارية معهم. بالتأكيد إذا كان الطقس جيدا   تستمتع وأنت تتنزه فيه. أما في فصل الشتاء فلا أنصحك في التمشي لوقت طويل بسبب البرد القارس فربما تصاب بنزلة برد مع العلم أن الشارع للمشاة فقط.
      سابقا كان يعيش في هذا الشارع الحرفيون والحدادون والبسطاء من الفئة العاملة، فكانت المباني بسيطة جدا ومبنية من الخشب، في القرن السادس عشر الميلادي 1736 قام الراهب إيفان مع مجموعه من الفرسان بأحراق هذا الشارع بالكامل ولأنه مبني من الخشب كان من الصعب السيطرة على هذه الحريق فحرق الشارع بأكمله.
    في القرن التاسع عشر أعيد بناء هذا الشارع بالطريقة الأرستقراطية ظهر الطابع الحالي حيث استبدلت طبقة العمال بالطبقة المثقفة والغنية والتجار ففرضوا السيطرة عليه وانسحبت منه الفئة العاملة.
    من الجهة الشمالية من شارع الاربات وقبل دخولك من الميدان الأحمر يوجد   فوزدفيتشينكا وزامنكا مع وجود التفاف لجسر صغير يمر على طول الجسر إلى كاتدرائية المسيح المخلص، مباشرة على شارع جوجول إلى أربات!
     هناك الكثير من الرموز التاريخية التي تستمتع بها غير فنانو الشوارع مثل تسوي وهي مجموعة من السينما البسيطة المتمثلة بإبداع فيكتور تسوي كريفوارباتسكي لين، حيث يسمى الجدار باسمه، والتي تزين عليها العديد من النقوش والثناء من المعبود الصخري
    ومسرح يوجين فاختانغوفا الواقع وسط الشارع وسمي المسرح بهذا الاسم نسبة ليوجين فاختانغوف ويجمع المسرح التقاليد الثقافة الروسية والرؤى المبتكرة، ويتم فيه أفضل العروض الالمبياد.  لأن الشعار المؤسس الرئيسي المسرح يوجين  فاختانغوف هو الرغبة في العيش وفقا لقوانين العصر الحديث.
أن سر بقاء شعبية هذا المسرح يكمن في الفرق الشابة القادرة على الوصول إلى أعماق المتفرج والتماس مشاعرة والقدرة على الصياغة والأداء الرائع Vakhtangov.
تولى يوجين منصب   المدير للمسرح ويعتبر المدير الفني للمسرح حتى اليوم بعد نجاحه في تنظيم مسرحية (المفتش العام لغوغل) فقد تم بعض التغيرات في المسرح بعد إدارته وإنتاج أفكارا جديدة مثل (ابتسم لنا يارب، مينيتي، العم فانيا، وغيرها) Rimas Tuminas.
هناك العديد من الفرق المشهورة 
فرقة Vakhtangov عدد كبير من الفنانين المشهورين، وهو ما يمكن ملاحظته ليس فقط على الساحة ولكن أيضا من على شاشات التلفزيون. بينهم سيرجي Makovetskii، ماري Aronov، فلاديمير فدوفيتشينكوف يوليا Rutberg، غريغوري Antipenko فيكتور دوبرونرافوف، سيرغي Epishev، أندري Ilyin وغيرها.
تمثل في المسرح العديد من المسرحيات والعروض الجيدة، يمكنك ان تتابع العروض الكلاسيكية والحديثة على حد سواء، يقع المسرح وسط شارع الاربات في منزل مزين من 26 عمود، يختلف سعر التذاكر في هذا المسرح حسب الفرقة فيبدأ السعر من 200روبل وقد يصل إلى 3000 روبل.
المتاحف الموجودة في هذا الشارع
هناك العديد من المتاحف المختلفة حقيقة ليست كبيرة كمتحف الاريمتاج في مدينة سانكبيتربوج او متحف تريتكوفسكي في موسكو إلا إنك قد تستمتع بهم.
هناك العديد من وسائل الترفيه في هذا الشارع مثل المنزل رأسا على عقب ومتاهة الشريط مرآة متاهة وبيت العملاق والدخول إليهم يكلف 300 روبل أي ما يقارب حدود الخمسة دولارات ودخول الأطفال دون الرابعة مجاني.
متحف تاريخ العقاب الجسدي ويسمى بمتحف تاريخ العقوبات القسرية التي كانت ولا تزال فتعرض في هذا المتحف جميع وسائل التعذيب
يقع في بيت 25الى 36 حيث يمكن ان نرى إعادة بناء أدوات التعذيب الشخصي في حقيقة الأمر قد تكون مرعبة ومثيرة للأعجاب.
شقة الكسندر بوشكن التذكارية
يعتبر بوشكن كاتب وشاعر روسي عظيم في روسيا باكملها ويوجد على بوابة هذه الشقة نصب تذكاري له ولزوجته سكن في هذه الشقة بعد ثلاثة أشهر من زفافه والى الوقت الحالي ما تزال الأثاث محتفظة في هذا المكان في الطابق الثاني أما في الطابق الأول يوجد معرض بوشكن مع إقامة بعض الحفلات الموسيقية فيه، أيام الدوام في هذا المتحف السبت والأحد الأربعاء والخميس ويفتح من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء.
في أخر الشارع طريق يودي إلى مبنى وزارة الخارجية التي تعتبر أحد رموز البناء التاريخي في موسكو والبنايات الست.
 *هند صبري*كاتبة يمنية تعيش في موسكو
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق