أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

صيادون يمنيون يناشدون إنقاذهم من سفينة إيرانية تضايقهم في البحر الأحمر

نفذوا وقفة احتجاجية أمام السفينة الإيرانية الراسية في البحر الأحمر يمن مونيتور/ متابعات خاصة
ناشد العشرات من الصيادين اليمنيين، اليوم الجمعة، التحالف العربي والمجتمع الدولي، بحمايتهم من تهديدات سفينة إيرانية لحياتهم في البحر الأحمر.
وحسب بيان نقلته الوكالة اليمنية الرسمية، فإن سفينة “سافيز” الإيرانية الراسية في عرض البحر الأحمر، تسببت بمقتل أكثر من 100 صياد يمني، وتعطيل نشاط 30 ألف صياد آخرين وحرمان مئات الآلاف من الأسر من مصدر دخلها الوحيد.
وأكد البيان أن استمرار تواجد السفينة الإيرانية يهدد حياة ومعيشة الصيادين، كونها تعد مصدراً للألغام التي تقوم جماعة الحوثي المولية لإيران بزراعتها على طول الساحل الغربي لليمن ما تسبب في انتشار الألغام البحرية والقوارب المفخخة.
وقالوا خلال الوقفة الاحتجاجية: “نحن هنا اليوم لنخاطب ضمير العالم والمنظمات الدولية المعنية، وكذلك دول التحالف العربي والحكومة الشرعية بالالتفات إلى حال الصيادين، نتيجة ما تقوم به السفينة الإيرانية في مياه البحر الأحمر ووضع حد لمعاناتهم المتواصلة منذ بداية الحرب”.
وأضافوا “لن نبقى مكتوفي الأيدي إزاء من يسلب منا الحق في العيش الكريم، وسوف نستمر في تصعيد احتجاجاتنا حتى يلتفت العالم لمعاناتنا، ومناشدة كافة الجهات في اليمن والإقليم والعالم لإجبار السفينة الإيرانية على الرحيل”.
وحمّل الصيادون طاقم السفينة الإيرانية من يقف خلفها مسؤولية إزهاق الأرواح وقطع أرزاق الصيادين جرّاء زراعة الألغام البحرية.
وطالبوا بفتح ملف تعويض شامل على كل الانتهاكات التي تعرض لها الصيادين والأضرار التي لحقت بهم بسبب استمرار تواجد السفينة الإيرانية في عرض البحر الأحمر.
وفي سبتمبر الماضي، قال التحالف الذي قتوده السعودية، إن هناك سفينة إيرانية توجد في البحر الأحمر، مسجّلة باسم تجاري ولكنها عسكرية اسمها “سافيز”، وتعمل على مراقبة السفن العابرة من باب المندب، ودعم الحوثيين.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى