أخبار محليةاخترنا لكمحقوق وحرياتغير مصنف

(العفو الدولية) احتجاز الحوثيين وتعذيبهم لعشرة صحافيين مؤشر قاتم لحرية الإعلام في اليمن

 دخل مأمور السجن وسجانون زنزانتهم ليلاً، وقاموا بتجريد المعتقلين من ملابسهم وضربوهم بوحشية، وفقًا لمصادر موثوقة. يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:
قالت منظمة العفو الدولية، إن الاعتقال التعسفي لعشرة صحفيين لمدة تقرب من أربع سنوات من قبل الحوثيين هو مؤشر قاتم للحالة الأليمة لحرية الإعلام في اليمن، وطالبت بالإفراج الفوري عنهم قبل اليوم العالمي لحرية الصحافة.
تم احتجاز الصحفيين العشرة منذ صيف عام 2015 وتتم محاكمتهم بتهم التجسس المتعفنة لممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير. وخلال فترة احتجازهم، اختفى الرجال قسراً واحتُجزوا في الحبس الانفرادي على فترات متقطعة وحُرموا من الحصول على الرعاية الطبية وتعرضوا للتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.
 في أحد الحوادث التي وقعت مؤخرًا، في 19 إبريل / نيسان، دخل مأمور السجن وسجانون زنزانتهم ليلاً، وقاموا بتجريد المعتقلين من ملابسهم وضربوهم بوحشية، وفقًا لمصادر موثوقة.
 وقد احتُجزوا في الحبس الانفرادي منذ ذلك اليوم.
وقالت رشا محمد باحثة اليمن في منظمة العفو الدولية: “إن الاعتقال غير القانوني المطول والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة لهؤلاء الصحفيين العشرة تذكير مروع بالمناخ الإعلامي القمعي الذي يواجه الصحفيين في اليمن ويوضح المخاطر التي يواجهونها على أيدي جميع أطراف النزاع”.
وأضافت: “تتم معاقبة هؤلاء الرجال لممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير. ينبغي على سلطات الحوثيين بحكم الأمر الواقع إطلاق سراحهم فورا وإسقاط جميع التهم الموجهة إليهم. يجب السماح للصحافيين بالقيام بعملهم بعيداً عن المضايقة أو التخويف أو التهديد بالاعتقال التعسفي أو الاحتجاز المطول أو المقاضاة “.
وبعد مضي أكثر من ثلاث سنوات على اعتقالهم، في ديسمبر / كانون الأول 2018، تم توجيه تهم رسمية للصحفيين بعد استجوابهم بحضور محاميهم وأحيلت قضاياهم من مكتب الأمن السياسي إلى المحكمة الجنائية المتخصصة – وهي محكمة مخصصة تقليديا للإرهابيين.
وجهت إليهم تهمة ارتكاب سلسلة من الجرائم بما في ذلك التجسس – والتي يعاقب عليها بالإعدام في القانون الجنائي اليمني – ومساعدة التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية. ومحاكماتهم لم تبدأ بعد وليس من الواضح متى قد تتم.
وقالت رشا محمد “من المشين تماماً أن يواجه هؤلاء الرجال عقوبة الإعدام لمجرد قيامهم بوظائفهم. التهم الموجهة إليهم زائفة ويجب إسقاطها على الفور”. مضيفة “يتم استهدافهم بشكل صارخ بسبب عملهم الصحفي وآرائهم السياسية”.  
ويعتقد أن الرجال يعانون من مجموعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك آلام في البطن، والتي تم رفض علاجهم. كما منع المسؤولون في مكتب الأمن السياسي زيارة العائلات من إحضار أدوية للمحتجزين.
تندرج محاكمتهم في نمط أوسع من سلطات الحوثي الفعلية التي تستخدم النظام القضائي لتسوية الحسابات السياسية.
 
تأثير على عائلات الصحافيين
تحدثت منظمة العفو الدولية إلى أفراد عائلات الصحفيين الذين وصفوا معاناة الانفصال عن أحبائهم والتأثير النفسي على أطفالهم الذين يكبرون بدون أب.
قالت إحدى زوجات الصحافيين إنها كانت مترددة في أخذ طفلها الصغير لرؤية والده بانتظام لأنها كانت تشعر بالقلق من تعرضه لصدمة: “عندما يرى والده ، يسأله فقط” متى ستأتي إلى البيت معنا بابا” بعد ذلك يمكنك أن ترى كيف كان ألم والده. ”
كما وصفت كيف التقط ابنها ملابس والده التي أحضرتها إلى المنزل ليغسلها، وبدأ شمها وبدأ يصرخ من أجله.
وأضافت “لم أنم أو أكل لمدة ثلاثة أيام بعد رؤية [زوجها] في مثل هذه الحالة الصعبة. أحاول أن أكون قوية أمامه رغم أنني أريد البكاء. عندما يبكي، أقول له أن يبقى قويًا، لا تدعهم يكسرونك، وكن صبورًا”.
كما أخبر أفراد الأسرة منظمة العفو الدولية أن زياراتهم في السجون كانت غير منتظمة، ولم تدم أكثر من خمس دقائق، وكانوا تحت مراقبة شديدة من قبل رجال مسلحين، في محاولة لترهيب المحتجزين من التحدث علناً، وفقاً لقول أفراد الأسرة.
وقالت إحدى زوجات الرجال إنه على الرغم من ذلك، فقد رأت أن “وجهه قد أصابه الإرهاق والتعب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى