أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

منظمات حقوقية تدين مواصلة اختطاف الحوثيين للنساء في صنعاء

جاءت الإدانات الحقوقية، بعد قيام مسلحين يتبعون الجماعة الاثنين الماضي، باختطاف ، أوفا النعامي، مديرة شؤون اليمن بمنظمة سيفروورلد البريطانية، وأربعة موظفين آخرين من مكتب المنظمة في صنعاء.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص
استنكرت عدد من المنظمات الحقوقية اليمنية والإقليمية، مواصلة جماعة الحوثي المسلحة اعتقال النساء في ظاهرة اعتبرتها غريبة على مجتمع يحترم المرأة ويجرم الإعتداء عليها أو اعتقالها.
وجاءت الإدانات الحقوقية، بعد قيام مسلحين يتبعون الجماعة الاثنين الماضي، باختطاف ، أوفى النعامي، مديرة شؤون اليمن بمنظمة سيفروورلد البريطانية، وأربعة موظفين آخرين من مكتب المنظمة في صنعاء.
وقالت رشا جرهوم، المسؤولة في منظمة سيفروورلد البريطانية، على حسابها في موقع “تويتر”، إن الأمن القومي التابع للحوثيين في صنعاء قام باختطاف أوفى النعامي وزميلها الحسن القوطاري منذ يوم الاثنين الماضي.
وأضافت أن على الحوثيين إطلاق سراحهم فوراً، ووقف هذه الممارسات القمعية والهمجية والتي لا تحترم القانون الدولي الإنساني.
واعتبرت رابطة أمهات المختطفين ما تقوم به جماعة الحوثي المسلحة من انتهاك واختطاف متكرر بحق النساء والناشطات بالعاصمة صنعاء دون رادع .
واستنكرت الرابطة في بيان لها ما تعرضت له الناشطة “أوفى النعامي ” وزميلة الحسن القوطاري اللذان يعملان في منظمة سيفرورلد الدولية بصنعاء يوم الاثنين الماضي واقتيادهم لجهة مجهولة .
وقالت الرابطة إن ظاهرة اختطاف النساء يعد سابقة خطيرة في المجتمع القبلي والمحافظ الذي يعلي من شأنهن ويجرم المساس بهن فكيف بالاختطاف والاخفاء القسري لأشهر دون أن يعلم ذويهن مصيرهن أو سبب اختطافهن .
وطالبت الرابطة بإيقاف الانتهاكات بحق النساء بشكل فوري والتي وصلت في بعض الحالات الى الإعدام كـ”أسماء العميسي” كما شددت على ضرورة وقوف الأمم المتحدة أمام هذه الانتهاكات والعمل على اطلاق سراحهن دون قيد أو شرط .
وفي سياق متصل أعرب التحالف الإقليمي للمدافعات عن حقوق الإنسان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن قلقه الشديد إزاء الأختطاف والإعتقال التعسفي بحق اوفى النعامي في صنعاء.
وطالب في تغريدة على “تويتر ” بإطلاق سراحها فورًا وبدون أي شروط. خاصة في ظل سياق عنيف يشرعن الانتهاكات بحق المدافعات عن حقوق الإنسان.
وكانت الحكومة اليمنية قد دانت أمس الجمعة، ، اختطاف جماعة الحوثي لمديرة شؤون اليمن بالإنابة بمنظمة “سيفروورلد” البريطانية، أوفى النعامي، ومدير البرامج بالمنظمة الحسن القوطري، بعد أن استدعائهما الاثنين الماضي.
وكتب وزير الإعلام معمر الإرياني على تويتر: “ندين ونستنكر قيام جهاز الأمن الوقائي التابع‫ للميليشيات الحوثية باختطاف مديرة شؤون اليمن بالإنابة بمنظمة سيفروورلد البريطانية أوفى النعامي ومدير البرامج الحسن القوطري بعد أن استدعاهما الاثنين 28 يناير، وقيامها باقتحام مكتب المنظمة بصنعاء ومصادرة أجهزة الكمبيوتر والوثائق وإغلاقه”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق