أخبار محليةغير مصنف

مؤتمر دولي في برلين يناقش “عملية السلام في اليمن”

بحضور مارتن غريفيث وليز غراندي يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعة خاصة:
أعلنت الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء، عن مؤتمر دولي بشأن اليمن في مقرها بالعاصمة برلين.
وذكر بيان للخارجية الألمانية أن الوزير “هايكو ماس”، يفتتح غدًا، الأربعاء، مؤتمر “الحوار الاستراتيجي الرفيع المستوى حول عملية السلام وآفاق الاستقرار في اليمن” في وزارة الخارجية الاتحادية.
وأكدت أن المؤتمر سيشارك فيه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، والمنسقة الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن ليز غراندي.
ونقل المركز الألماني للإعلام عن وزير الخارجية الألماني ‏”هايكو ماس”، قوله إن “الأطراف اليمنية نجحت قبل بضعة أسابيع، ما كان يصعب توقعه بعد سنوات من الصراع اليمني المعقد، والذي كان كارثيا بالنسبة للسكان المدنيين”.
وحث ماس الأطراف اليمنية على البدء بالخطوات الأولى في ميناء ومحافظة ‎الحديدة، تحت قيادة الأمم المتحدة والاستمرار في البناء على ما تم التوصل إليه.
 وأكد أن ألمانيا ستساعد في تحقيق ذلك، و”لهذا الهدف نجمع الشركاء الدوليين واللاعبين الرئيسيين في برلين”.
وأضاف الوزير الألماني، أن القتال مستمر في نفس الوقت بلا هوادة في أجزاء أخرى من البلاد، كما تستمر الحالة الإنسانية في التدهور كلما طال النزاع، وشدد على أهمية اغتنام الفرصة التي هي صغيرة ولكنها حقيقية، والعمل من أجل جعل الدعم الدولي لبقية العملية بناءً وقادرًا على التحمل قدر الإمكان.
وكانت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي قد توصلتا إلى اتفاق في ديسمبر/كانون الأول الماضي في ستوكهولم، بشأن محافظة الحديدة وتفاهمات لوقف الحرب في تعز وتبادل للأسرى والمعتقلين، لكن هناك الكثير من المعوقات.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى