أخبار محليةغير مصنف

الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بنهب 88 سفينة إغاثية و697 شاحنة تجارية

غداة اتهام برنامج الغذاء العالمي للحوثيين بسرقة المساعدات الغذائية يمن مونيتور/ متابعات خاصة
قالت اللجنة العليا للإغاثة في اليمن (حكومية)، اليوم الثلاثاء، إن جماعة الحوثي احتجزت 88 سفينة إغاثية ونهبت 697 شاحنة، خلال الفترة من مايو 2015 إلى ديسمبر 2018.
وذكرت اللجنة في تقرير لها، نقلته وكالة (سبأ) اليمنية، أن الجماعة المسلحة ارتكبت 185 انتهاكاً بالحديدة في مجال الإغاثة خلال الفترة ذاتها.
يأتي ذلك، غداة اتهام “برنامج الغذاء العالمي” للحوثين، بتحويل الشحنات الغذائية المرسلة لتخفيف الأزمة الإنسانية، إلى مناطق سيطرتها.
وقال وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، إن التصريح الواضح للمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي، بسرقة الحوثيين للمواد الإغاثية تؤكد على ضرورة العمل بمبدأ لا مركزية العمل الإغاثي، والتي تتمثل بافتتاح خمسة مراكز إغاثية إدارية رئيسية.
وأشار إلى أن هذه الخطة ستخفف من عمليات الانتهاكات التي تقوم بها جماعة الحوثي المسلحة في عدد من المحافظات، بحق العمل الإغاثي والإنساني.
والإثنين، قال برنامج الغذاء العالمي، في بيان نشره عبر موقعه، إنه جمع أدلة تظهر قيام مسلحي الحوثي بتحويل الشحنات الغذائية التي تم إرسالها لتخفيف الأزمة الإنسانية في اليمن، إلى مناطق سيطرتهم.
ونقل البيان عن ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي للبرنامج، قوله: “إن هذه الممارسات هي بمثابة سرقة الغذاء من أفواه الجوعى”، فيما شدد على ضرورة “إيقاف هذا السلوك الإجرامي على الفور”.
وقال البيان إن البرنامج يعمل حالياً على توسيع نطاق عمليات توفير المساعدات الغذائية، لتصل إلى ما يقرب من 12 مليون شخص من الجوعى في اليمن من أًصل 28 مليون إجمالي عدد السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى