أخبار محليةغير مصنف

مسؤول إماراتي يعتبر فشل “مشاورات جنيف” اليمنية “نكسة خطيرة”

 لكنه أبدى تمسك بلاده بالحل السياسي في اليمن. يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
اعتبر وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، فشل مشاورات جنيف “نكسة خطيرة” لكنه أبدى تمسك بلاده بالحل السياسي في اليمن.
وقال قرقاش في سلسلة تغريدات على حسابه بـ”تويتر”، يوم السبت، :” رغم النكسة الخطيرة التي جدت في جنيف، فان الطريق إلى الأمام لا يزال بالحل السياسي.. ولعل الأكثر وضوحاً الآن للمجتمع الدولي هو عدم رغبه الحوثيين في الانخراط بحسن نية في هذه العملية”.
وأضاف” اليمن بحاجة إلى عملية سياسية لإنهاء الأزمة الحالية، الحوثيون من الجهة الثانية مهتمون بحيازة العاصمة والسلطة وفوائد الحرب الاقتصادية، ولعل جنيف ستكشف حجاب طبيعة انقلابهم”.

Despite the serious setback in Geneva the way forward is still a political solution. What is perhaps clearer now to the international community is the unwillingness of the Houthis to engage in good faith with such a process.
— د. أنور قرقاش (@AnwarGargash) ٨ سبتمبر ٢٠١٨

ومضى الوزير الإماراتي قائلاً: “عملية السلام اليمني التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف يظهر حقيقة من هم الحوثيون: ميليشيا متطرفة عنيفة معرقله وقاسية تجاه انهاء معاناة الشعب اليمني”.
وفي وقت سابق اليوم، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن “مارتن غريفيث”، تعثر انعقاد مشاورات “جنيف” وغادر على إثر ذلك، وفد الحكومة جنيف، اليوم السبت، بسبب غياب وفد الحوثيين.
وكان من المفترض أن تبدأ هذه المحادثات الخميس، وهي الأولى للمبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، لكن جماعة الحوثي ظلت في صنعاء واشترطت إجلاء جرحى ومصابين من العاصمة إلى سلطنة عمان، وإعادة عالقين من مسقط إلى صنعاء، قبل حضورها المفاوضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى