غير مصنف

“غريفيث” يعقد أول اجتماع مع وفد الحكومة اليمنية حول مشاورات جنيف

غريفيث قال إنه مازال يبذل جهودا لإزالة العقبات أمام حضور وفد الحوثيين يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
عقد المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس، أول اجتماع في محادثات جنيف مع وفد الحكومة اليمنية برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني .
وقال مكتب “غريفيث” في بيان له، إن اللقاء استعرض التطلعات المرجوّة من خلال هذه المشاورات وقضايا متعلقة بعملية السلام وعلى وجه الخصوص إجراءات بناء الثقة.
وعبّر المبعوث الأممي عن شكره للحكومة اليمنية لانخراطها الإيجابي مع جهوده الرامية لإعادة إطلاق عملية السلام، كما أقر بالجهود التي بذلها كل من الحكومة والتحالف العربي لتسهيل انعقاد هذه مشاورات جنيف.
وشدّد غريفيث على أهمية التوصل لحل سياسي شامل للنزاع في اليمن، مشيراً إلى إن الشعب اليمني، الذي يعيش في ظروف أمنية واقتصادية وإنسانية صعبة للغاية، يأمل في إيجاد تسوية سريعة للنزاع.
وتابع البيان” يدرك المبعوث الخاص التحديات المرتبطة بإحضار الأطراف معاً إلى جنيف لاسيما بعد مرور عامين على آخر لقاء بينها”.
وأعرب المبعوث الأممي عن أمله بحضور وفد صنعاء( الحوثيين) من أجل الدفع بالعملية السياسية قدماً، لافتاً إلى أنه “ما زال يبذل كافة الجهود لتذليل العقبات لإحراز تقدّم في المشاورات”.
والأربعاء، وصل فريق الحكومة اليمنية، إلى العاصمة السويسرية جنيف، وذلك للمشاركة في مشاورات السلام الأممية التي بدأت اليوم الخميس، فيما تأخر وصول وفد الحوثيين لأسباب تقول الجماعة إن الأمم المتحدة لم تتمكن من اصدار تراخيص للطائرة التي تقل وفدها المفاوض إلى جنيف.
وهذه هي المحادثات الرابعة بين أطراف الصراع اليمني، منذ اندلاع الحرب، بعد مشاورات جنيف، وبال (السويسريتين) عام 2015، ومشاورات الكويت 2016.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى