صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الثلاثاء، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
 وتحت عنوان “براءة التحالف” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية في افتتاحيتها إن ميليشيات الحوثي الإرهابية الإيرانية، كلما ضاق عليها الحصار والخناق من غارات التحالف العربي، لجأت لحيلتها الفاشلة باتهام التحالف بقصف وقتل المدنيين.
واعتبرت الصحيفة، هذا الاتهام الذي تروج له بعض المنظمات الخاصة في الخارج، التي تسعى لتشويه صورة دول التحالف العربي، خاصة الإمارات والسعودية التي باتت أخبار مساعداتهما الإنسانية للشعب اليمن تغطي الآفاق وتشيد بها المنظمات الدولية الكبيرة، مثل الأمم المتحدة وغيرها، هذا في الوقت الذي لم يذكر أحد أي دور إنساني لميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن منذ انقلابهم واستيلائهم على السلطة.
 وتابعت الصحيفة بل على العكس أدانت منظمات عديدة القصف العشوائي الحوثي للمدنيين وتجنيد الأطفال وزرع الألغام التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين. هذا في الوقت الذي أدانت فيه الأمم المتحدة الجمعة الماضية رفض الحوثيين منح تأشيرة لرئيس مكتب حقوق الإنسان التابع لها في اليمن.
وأفادت الصحيفة أن قيادة التحالف العربي  قد كلفت فريقاً مشتركاً لتقييم حوادث القصف محل الادعاء الحوثي، وثبت بكل الأدلة براءة التحالف من استهداف المدنيين، وشدد التحالف على أن غاراته تنفذ بالتوافق التام مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وتستهدف فقط أهدافاً عسكرية للميليشيات الانقلابية ومواقع وجود قيادتها، وهذا ما يشعل غضب الحوثيين ومن وراءهم في طهران.
واهتمت صحيفة “عكاظ” السعودية بالحديث عن تأكيد كبير مستشاري المبعوث الخاص بالأمم المتحدة سعدو أكرم أنه لابد من الاجتماع باليمنيين في جنيف حيث إنهم عانوا كثيرا ولابد أن يعرف الجميع مقدار تلك المعاناة ولابد من الوصول إلى حل سريع.
 ووفقا للصحيفة قال نحن متفائلون للوصول إلى حل سريع خلال اجتماع جنيف القادم.
وأوردت صحيفة “العربي الجديد” حديث صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، مساء الإثنين، إن جنرالا أميركيا بارزاً حث المسؤولين السعوديين خلال زيارته الرياض على إجراء تحقيق شامل بشأن “مجزرة صعدة”.
واعتبرت الصحيفة أن هذا التطور “مؤشر على قلق الولايات المتحدة إزاء العمليات الجوية لدول التحالف ضد الحوثيين”.
وقالت ريبيكا ريبريتش المتحدثة باسم البنتاغون إن الجنرال “عدل زيارته المقررة سلفا للسعودية لبحث الحادث مع السعوديين والنظر في الوضع”.
وأضافت ريبريتش، في بيان: “إنه ضغط على السعوديين لتوفير الموارد والرقابة اللازمة للقيام بتحقيق شامل وكامل والإفراج عن النتائج للجمهور”.
وأوضحت الصحيفة أن وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أوفد الجنرال لإجراء مناقشات في العاصمة السعودية يوم الأحد، حيث تسعى الولايات المتحدة للحصول على معلومات حول الغارة.
وعلى الصعيد العسكري نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر عسكرية يمنية، أمس، إن 60 حوثيا على الأقل قتلوا أمس في معارك وعمليات تمشيط لقوات الجيش ومروحيات التحالف الداعم للشرعية، في مديرية الدريهمي المتاخمة لمدينة الحديدة من الجهة الجنوبية الشرقية.
ووفقا للصحيفة، جاء ذلك في وقت واصلت قوات الجيش التابعة للمنطقة العسكرية الخامسة تقدمها في مديرية حيران، شمال غربي محافظة حجة الحدودية، في حين تمكنت في محافظة تعز (جنوب غرب) من صد هجوم حوثي في مديرية دمنة خدير، وشن هجوم آخر في مديرية مقبنة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق