صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/وحدة الرصد/خاص

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم السبت، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
 وتحت عنوان ” وزير الخارجية اليمني يحض الانقلابيين على «الجدية» مع المقترحات الأممية” قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن وزير الخارجية اليمني خالد اليماني  حض الحوثيين على التعامل الجدي مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن.
 وبحسب الصحيفة دعاهم إلى اغتنام الفرصة الراهنة للسلام «لأنها قد تكون الأخيرة»، كما دعاهم إلى التوقف عن انتظار الدعم من إيران في ظل ما تواجهه من تصعيد أميركي وإقليمي وكذلك احتجاجات داخلية.
وقال اليماني، في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الألمانية: «رغم نقضهم لكل العهود والاتفاقيات، إلا أننا لا نزال نمد أيدينا بالسلام ونقول للحوثيين توقفوا عن انتظار الدعم من الخارج لأنه لن يأتي بعد الآن»، مضيفا: «ندعوهم للتعامل الجدي مع مقترحات المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في ضوء قرارات مجلس الأمن بشأن الحديدة، فقد تكون تلك فرصة أخيرة… ونقول لهم قواتنا تتقدم، وإذا كنتم لا تزالون تعولون وتنتظرون الدعم من إيران فهذا وَهم وحلم عليكم الإفاقة منه».
واستطرد: «إيران اليوم غير إيران الأمس، فلم يعد باستطاعتها أن تتقدم خطوة واحدة… فهي تتقلب ما بين التصعيد الأميركي والإقليمي ضدها، وبين نار الاحتجاجات الداخلية المتصاعدة على إثر تدهور الأوضاع المعيشية للمواطن الإيراني الذي تنفق قياداته المليارات من أمواله على التدخل والتخريب بدول الجوار فضلا عن دعم الانقلابيين بها وتسليحهم.
وعلى الصعيد الميداني قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن قوات ألوية العمالقة العاملة ضمن المقاومة اليمنية المشتركة بمشاركة وإسناد من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.. تمكنت من السيطرة الكاملة على مركز مديرية التحيتا في محافظة الحديدة وأجزاء واسعة من المديرية في عملية عسكرية نوعية أسفرت عن مصرع العشرات في صفوف ميليشيا الحوثي الموالية لإيران وأجبرت عناصرها على التقهقر فيما تتقدم قوات المقاومة نحو إدارة المديرية ومركز شرطة التحيتا إضافة إلى تمشيطها أوكار وجيوب الميليشيا في مركز المديرية.
ونقلت الصحيفة عن قائد قوات العمالقة «أبو زرعة المحرمي» أن قواته تمكنت من اقتحام مركز مديرية التحيتا وقامت بتمشيط المزارع القريبة من مركز المديرية.
ووفقا للصحيفة أضاف إن ذلك جاء بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر الميليشيا، تكبدت خلالها قوات العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
واهتمت صحيفة “الشرق” القطرية بالحديث عن تأكيد مصادر أمريكية أن السعودية تستخدم أسلحة اسرائيلية في الحرب على اليمن.
وبحسب موقع “الخليج أونلاين” فقد كشفت مصادر مقرّبة من لجنة الاستخبارات بالكونغرس الأمريكي عن استخدام القوات السعودية أسلحة إسرائيلية الصنع في حملتها العسكريّة على اليمن، وآخرها الهجوم على مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون.
وأكدت المصادر التي تحدّثت لـ”الخليج أونلاين”، شرط عدم الكشف عن هويّتها، أن “إسرائيل” زوّدت سلاح الجو السعودي بقنابل وصواريخ محرّمة دوليّاً استخدمها في قصفه المحافظات اليمنية الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي؛ بهدف تجربتها والوقوف على قدرتها التدميرية ومدى تأثيرها على البشر. وأكدت المصادر أن القوات الجوية السعودية تسلّمت هذه الأسلحة الإسرائيلية باعتبارها أسلحة أمريكية، خوفاً من كشف الخبر وتسريبه إلى وسائل الإعلام.
وأبرزت صحيفة “عكاظ” السعودية أعلان تحالف دعم الشرعية أمس إصدار 8 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وبيّن التحالف أن الحوثيين يواصلون احتجاز السفينة G Muse بميناء الحديدة منذ 61 يوماً، مشيرا إلى وجود سفينة بميناء الصليف تفرغ حمولتها من القمح، بينما هناك 4 سفن بميناء الحديدة لتفريغ حمولاتها و5 أخرى تنتظر الدخول.
وحمّل التحالف ميليشيا الحوثي مسؤولية مفاقمة الأزمة الإنسانية بتعطيل دخول السفن ومنعها من تفريغ حمولاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى