صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

يمن مونيتور/ وحدة الرصد / خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الخميس، العديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
وتحت عنوان “ألوية العمالقة تقتحم مركز التحيتا وتحرّر عدداً من المواقع” قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية،مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة  شنت هجوماً عسكرياً على مواقع وتجمعات الميليشيا الحوثية الموالية لإيران، بعد رصد دقيق في محيط منطقة الفازة جنوبي مديرية التحيتا التي تشهد محاولات تسلل يائسة للميليشيا، ودحر ما تبقى من عناصرها جنوبي الحديدة، تمهيداً لمعركة تحرير المدينة ومينائها.
ونقلت الصحيفة عن قائد اللواء الأول مقاومة تهامية العميد ركن أحمد الكوكباني قوله”، إن قوات المقاومة تمكنت من تحرير مصنع التمور ومنطقة الشبيطاء في التحيتا بعد معارك شرسة مع الميليشيا، وأن عناصر الميليشيا تتحصن في بعض الأبنية، مؤكداً أن القضاء على تلك الفلول والسيطرة على كامل المدينة سيتم في غضون الساعات المقبلة.
وبينت الصحيفة أن قوات المقاومة اليمنية المشتركة، مسنودةً بمدفعية ومقاتلات التحالف العربي، باغتت عناصر الميليشيا بهجوم واسع على مواقعها في جبهة الحديدة من محاور عدة، ما أسفر عن مصرع 22 عنصراً من مسلحي الحوثي، وأسْر 18 عنصراً من عناصرهم المنهارة التي تحاول تنفيذ عمليات تسلل إلى الخط الساحلي في مناطق الفازة والمجيلس والجاح بمديريتي التحيتا وبيت الفقية،بغرض قطع طرق الإمداد على القوات باتجاه مدينة الحديدة وباءت جميعها بالفشل، فيما هربت الميليشيا من مناطق السويق والمغرس والمدمن باتجاه مركز مديرية زبيد.
واهتمت صحيفة “الشرق الأوسط” بالحيث عن تأكيد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أن الخطة التي قدمها المبعوث الأممي لليمن بشأن الحديدة لا بد أن تكون حزمة متكاملة تقوم على الانسحاب الكامل للحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة ودخول قوات وزارة الداخلية التابعة للشرعية لضمان الأمن والاستقرار.
وكانت مصادر يمنية تحدثت بأن المبعوث الأممي حمل للرئيس هادي عرض الميليشيات الحوثية بقبول إشراف أممي على الميناء شريطة بقاء مسلحيهم فيه.
وأبلغ الرئيس هادي مارتن غريفيث المبعوث الأممي لليمن خلال لقائه أمس في عدن أن تنفيذ هذه الحزمة المتكاملة سيضمن استمرار الأعمال الإغاثية والتجارية الجارية في ميناء الحديدة وحماية المنشآت المدنية والسكان، ويكون مدخلاً لتطبيق قرار مجلس الأمن 2216 بانسحاب الميليشيات وتسليم السلاح.
وبعد المحاولة التي أجراها المبعوث الأممي لإقناع الحكومة اليمنية الشرعية، بدأ غريفيث وفريقه التركيز على إحاطة مرتقبة سيدلي بها لمجلس الأمن يوم الاثنين المقبل عما توصلت إليه الجهود المبذولة لإعادة الأطراف إلى طاولة الحوار.
يلقي منشورات تحذر من التوجه إلى الحديدة
ومن جانبها قالت صحيفة “العربي الجديد” إن مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ألقت منشورات تحذيرية لسكان أحياء مدينة الحديدة، غربي اليمن، تحثهم على عدم التوجه إلى المدينة الخاضعة لسيطرة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين).
ونقلت “الأناضول”، عن السكان فجر الخميس، أنّ المنشورات أُسقطت في عدد من أحياء المدينة، التي تستعد لهجوم قد تشنه القوات الحكومية والتحالف للسيطرة عليها، ومينائها الذي يستقبل 80 في المائة من واردات البلاد.
وجاء في المنشورات “نحث المواطنين الكرام بعدم التوجه إلى محافظة الحديدة والمناطق المجاورة لها، إلا في الحالات الضرورية حفاظاً على سلامتهم”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى