صحافةغير مصنف

أبرز ما تناولته الصحف الخليجية في الشأن اليمني

رصد يومي لأبرز اهتمامات الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.

يمن مونيتور / وحدة الرصد / خاص
أبرزت الصحف الخليجية، اليوم الإثنين، العديد من القضايا في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية.
وتحت عنوان”اختراق دفاعات الحوثي.. و«التحالف» يقترب من وسط الحديدة” قالت صحيفة “عكاظ” السعودية إن قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن  اخترقت دفاعات ميليشيا الحوثي حول مدينة الحديدة، واقتربت من وسط المدينة.
وفي ذات السياق أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أن تحرير ‏محافظة ‏الحديدة بات وشيكاً، ليستعيد مواطنوها ‏أنفاسهم، ‏ووضع حدٍ لميليشيا الحوثي المدعومة من إيران.‏
 وشدد هادي، خلال ترؤسه في عدن اجتماعاً ‏للقيادات التنفيذية ‏والأمنية في محافظة ‏الحديدة، على أهمية بذل الجهود ‏المضاعفة ‏من قبل قيادة المحافظة ومديري ‏الخدمات ‏الأساسية بالتعاون مع الأهالي وبدعم ‏ومتابعة ‏وإشراف من الوزراء المختصين ‏لتقديم الدعم اللازم ‏لأبناء المحافظة على ‏المستوى الميداني واللوجستي ‏والإغاثي ‏والصحي وغيرها من المجالات.‏
ومن جانبها قالت صحيفة “البيان” الإماراتية إن مليشيا الحوثي الإيرانية  أقدمت على تصفية عددٍ من قادتها وعناصرها بسبب رفضهم العودة إلى جبهات القتال في ظل الهزائم المتتالية للميليشيا أمام قوات المقاومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر محلية وشهود في الحديدة إن الميليشيا أقدمت على تصفية القيادي الميداني عامر محمد ثابت بدم بارد بجوار منزله في شارع التنمية بعد أن رفض أوامرهم بالتوجه إلى جبهات القتال في الساحل الغربي بعد مقتل المئات يومياً على يد القوات المشتركة.
وبحسب مصادر الصحيفة فإن ثابت رفض أوامر مشرف المحافظة بالذهاب إلى الجبهة وتجنيد شباب الأحياء، فاتهمته الميليشيا بالخيانة والتواصل مع المقاومة وأمرت بتصفيته بحجة رفض الأوامر العسكرية.
وعلى الصعيد الإنساني قالت صحيفة “الشرق الأوسط” إن الحكومة اليمنية  اتفقت مع «برنامج الأغذية العالمي» التابع للأمم المتحدة على تنفيذ خطة إنسانية لمناطق الساحل الغربي لليمن.
 وقالت إن وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبد الرقيب فتح ناقش في العاصمة المؤقتة عدن، مع ممثل «برنامج الأغذية العالمي» محمد علي ونائب الممثل الدكتور جمال المجالي، خطة الإغاثة الشاملة للساحل الغربي من المخا بمحافظة تعز إلى محافظة الحديدة، وإنه جرى «الاتفاق على تخصيص 70 ألف طن من المواد الإغاثية والإنسانية اللازمة لكافة مناطق الساحل الغربي كمرحلة أولية، والوسائل الآمنة لإيصال تلك المواد، إضافة إلى مواجهة أي متطلبات إغاثية طارئة».
وكتبت صحيفة “الأنباء”الكويتية فيما يقترب تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية من وسط مدينة الحديدة في أكبر هجوم خلال الحرب في اليمن، نشرت ميليشيات الحوثي المدعومة من ايران قوات إضافية في مدينة الحديدة وهو الميناء الرئيسي في البلاد أمس.
وقال أحد السكان «هناك انتشار كثيف لمسلحين حوثيين في المدينة، وأقيمت نقاط تفتيش جديدة في أحياء يوجد بها أنصار لكتائب تهامة» في إشارة إلى فصيل يمني من السهل الساحلي للبحر الأحمر يقاتل مع قوات التحالف.
وأضاف الساكن، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن اشتباكات ضارية اندلعت بعد منتصف ليل اول من امس، قرب جامعة الحديدة على بعد نحو ثلاثة كيلومترات غربي وسط المدينة على الطريق الساحلي الذي يربط المطار بالميناء.
كما واصلت القوات اليمنية عمليات التمشيط في الساحل الغربي لقطع طرق إمداد ميليشيات الحوثي في جبهة الحديدة، وأحبطت عمليات تسلل حاول المتمردون تنفيذها في محاور عدة بالمناطق المحررة.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى