أخبار محليةحقوق وحرياتغير مصنف

مدنيو اليمن في مرمى ألغام الحوثيين… تحالف حقوقي يحذر من استمرار الصمت الدولي

إجمالي الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي خلال الثلاثة الأعوام تتجاوز نصف مليون لغم
يمن مونيتور/متابعة خاصة
حذر التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، من استمرار الصمت الدولي إزاء الألغام التي تزرعها جماعة الحوثي في عدد من المدن اليمنية.

وقال مطهر البذيجي، في تصريح لصحيفة “عكاظ” السعودية، إن زراعة الألغام تعد جريمة بحق المدنيين، مؤكداً أن هناك مصانع محلية للألغام تابعة للحوثيين اكتسبت قدراتها في صناعة الألغام من قبل خبراء من إيران وحزب الله وتعتبر من أكبر الأخطار التي تهدد حياة المدنيين في اليمن.

وذكر البذيجي: «الألغام التي تقوم جماعة الحوثي بصناعتها محلياً مموهة وعلى شكل أحجار وألعاب أطفال وأدوات زينة وهو ما عرض الكثير من الأطفال والمدنيين للقتل أو الإعاقة الدائمة».

وكشف عن تمكن الجيش الوطني أثناء تحرير المنطقة الشرقية لمدينة تعز من العثور على معمل متكامل ومتقدم في حي بازرعة.

وأشار إلى أن عدد ضحايا الألغام الذين تم رصدهم من قبل التحالف خلال العام 2017 بلغ أكثر من 147 قتيلا مدنيا، بينهم 18 طفلا و11 امرأة و 10 مسنين، فيما الإصابات بلغت 244 مصابا مدنيا و33 طفلا 20 امرأة و6 مسنين.

وتابع: أن محافظة تعز كان لها النصيب الأكبر في زراعة الألغام، إذ بلغ عدد القتلى 71 مدنيا والجرحى 178 مدنيا، تلا ذلك الجوف بـ18 قتيلا و53 جريحاً.

وفي سياق متصل ، أعلن رئيس المركز الوطني لمكافحة الألغام (حكومي) العميد الركن أمين العقيلي عن نجاح الجيش الوطني خلال العامين الماضيين في انتزاع 300 ألف لغم زرعتها جماعة الحوثي في المناطق المحررة.

وأوضح العقيلي في تصريح لإذاعة مأرب المحلية، ) أن 40 ألف لغم نزع من جبهات محافظة مأرب وحدها و16 ألف من جزيرة ميون على الساحل الغربي لليمن.

وقال العقيلي إن «اليمن تعرض لأكبر عملية زرع ألغام منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1939- 1945) وهو البلد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي تعرض لكارثة انتشار الألغام».

وبين أن إجمالي الألغام التي زرعتها جماعة الحوثي خلال الثلاثة الأعوام تتجاوز نصف مليون لغم، لافتاً إلى أن هذه الكمية المهولة مازالت تشكل خطرا مستداما على حياة المدنيين.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد دعت العام الماضي الحوثيين إلى التوقف عن استخدام الألغام الأرضية واحترام معاهدة أوتاوا الموقعة عام 1997 والتي تحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد والتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1999. ووقع اليمن على المعاهدة عام 1998.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى