أخبار محليةغير مصنف

فرنسا تعلن عن تنظيم مؤتمر إنساني حول اليمن في باريس

من شان المؤتمر اتخاذ مبادرات إنسانية جديدة حيال اليمن يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة
أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في ختام لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن تنظيم مؤتمر دولي إنساني حول اليمن في باريس بحلول الصيف المقبل.
وقال ماكرون وفقاً لوكالة (فرانس برس) “سننظم بحلول الصيف مؤتمراً إنسانيا حول اليمن في باريس لاستعراض ما يجري القيام به وسيسمح باتخاذ مبادرات إنسانية جديدة حيال اليمن”.
وأضاف الرئيس الفرنسي “إننا متمسكون باحترام القانون الدولي الإنساني ونبقى في غاية التيقظ حيال هذه المسألة (…) ونتمنى إلقاء الضوء كاملا على المخاوف التي تبديها المنظمات غير الحكومية”.
وأكد ماكرون استعداد بلاده في دعم التحالف الذي تقوده السعودية، وأجهزة الأمم المتحدة في تسريع وصول المساعدات الإنسانية لكافة اليمنيين، بما في ذلك خطة الاستجابة الإنسانية التي التزمت بھا السعودية والامارات بمبلغ مليار دولار.
ومنذ 2014، واليمن تشهد حربًا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي جماعة “الحوثي” من جهة أخرى.
وأوقع النزاع منذ ذلك الحين نحو عشرة آلاف قتيل وأكثر من 53 ألف جريح في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى