عربي ودولي

“بوتين” يفوز في الانتخابات الروسية بأغلبية ساحقة

رئيساً لست سنوات أخرى على رأس السلطة في روسيا يمن مونيتور/ صنعاء/ وكالات
حقق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزاً ساحقاً في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الأحد ليُعاد انتخابه لست سنوات أخرى على رأس السلطة في وقت تتخذ علاقاته مع الغرب مسارا عدائيا.
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، اليوم الاثنين، حصول فلاديمير بوتين على 76.67% من أصوات الناخبين وبعد فرز 99.76% من أوراق الاقتراع، فيما تجاوزت نسبة الإقبال 67%.
ويمدد فوز بوتين هيمنته السياسية على روسيا إلى نحو ربع قرن حتى عام 2024 وحينها سيكون في الحادية والسبعين من العمر ليصبح ثاني أطول زعماء الكرملين بقاء في الحكم بعد الديكتاتور السوفيتي جوزيف ستالين.
وتعهد بوتين وفقاً لرويترز؛ بأن يعمل خلال فترته الرئاسية الجديدة على تعزيز دفاعات روسيا في مواجهة الغرب ورفع مستوى المعيشة.
وفي خطاب النصر الذي ألقاه قرب الميدان الأحمر قال بوتين لحشد متهلل إنه يعتبر الفوز تصويتا بالثقة على ما حققه من انجازات في ظروف صعبة.
وقال بوتين “من المهم جدا أن نحافظ على هذه الوحدة. سنفكر في مستقبل وطننا العظيم” وبعدها ردد الجماهير خلفه هتاف “روسيا!”. وأبلغ اجتماعا لأنصاره بعد ذلك أنه يتوقع أوقات صعبة لكن روسيا لديها فرصة لتحقيق “انفراجه”.
وحصل أقرب منافسيه مرشح الحزب الشيوعي بافل جرودينين على نحو 13 في المئة من الأصوات وفقا للنتائج الجزئية بينما حصل مرشح الحزب الديمقراطي الحر فلاديمير جيرينوفسكي على نحو ستة في المئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى