أخبار محليةغير مصنف

مجلس الأمن يعتمد اليوم بياناً يدعو لفتح كامل لموانئ اليمن

ذكر موقع “واتس إن بلو” المتخصص بتقارير مجلس الأمن، أن المفاوضات على البيان، استمرت لأكثر من شهر، بين كل من بريطانيا والكويت وهولندا والسويد  يمن مونيتور/متابعات
يصدر مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، بياناً جديداً بشأن اليمن، يدعو إلى الفتح الكامل والمتواصل، لجميع موانئ اليمن، بما فيها ميناء الحديدة غربي البلاد أمام الشحنات الإنسانية والتجارية، وزيادة حركة الوصول إلى مطار صنعاء الدولي.
وذكر موقع “واتس إن بلو” المتخصص بتقارير مجلس الأمن، أن المفاوضات على البيان، استمرت لأكثر من شهر، بين كل من بريطانيا والكويت وهولندا والسويد، بالإضافة إلى المشاورات مع السعودية، التي اعترضت على صيغ سابقة، قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق على استخدام لغة أكثر عمومية بحسب ما أوردته صحيفة العربي العربي الجديد.
وأشار الموقع إلى أن السعوديين اعترضوا بشكل خاص، على ما يتعلق بإبقاء مطار صنعاء مفتوحاً، لكن المملكة المتحدة، قامت بإدخال تغييرات على البيان، تطالب بزيادة الوصول إلى المطار، بدلاً عن إبقائه مفتوحا، وفي المقابل، فإن مشروع البيان، لم يعتمد صيغة سابقة، كانت تتضمن الترحيب بـ”العمليات الإنسانية الشاملة”، التي أعلن عنها التحالف بقيادة السعودية.
ويرحب البيان، بتعيين مارتن غريفيث، مبعوثاً جديداً إلى اليمن، ويدعو جميع الأطراف للتخلي عن الشروط المسبقة، والانخراط في جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
وكان مجلس الأمن الدولي، قد اعتمد في فبراير/شباط المنصرم، قراراً بشأن اليمن، جدد من خلاله العقوبات المفروضة على اليمن، كإجراء فني، لم يشمل أي تغيير، في القرار الذي صدر في الشهر نفسه من العام 2017، وبدلاً عن ذلك، استخدمت روسيا حق الفيتو، لرفض مشروع القرار البريطاني، بسبب تضمنه إشارة إلى اتهام إيران بتوريد الأسلحة لجماعة الحوثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى