الأخبار الرئيسيةغير مصنف

(انفراد) مصدر بالجماعة: تقرير يسقط وزيراً من حكومة الحوثيين في صنعاء

التقرير اعتمد على معلومات غير دقيقة مما دفع الحوثيين للإعلان عن نص مرتب يمن مونيتور/صنعاء/خاص
أقال الحوثيون من الحكومة التابعة لهم غير المعترف، وزير المالية صالح شعبان، وذلك على خلفية تقرير مالي كان قد رفعه إلى رئيس ما يمسى بـ”حكومة الإنقاذ” حول إمكانية صرف نص مرتب لموظفي الجهاز الإداري للدولة- حسب مصدر مسؤول في المجلس السياسي الأعلى للحوثيين.
وقال المصدر لـ”يمن مونيتور”مفضلاً عدم الكشف عن هويته، إن الحكومة لم تعلن صرف نصف مرتب قبل أسبوعين من فراغ، وإنما حسب تقرير تم رفعه من وزير المالية السابق صالح شعبان، إلى رئيس الوزراء عبدالعزيز بن حبتور.
وأضاف المصدر أن شعبان اعتمد في تقريره على الإيرادات والتحصيلات التي ستصل من الجمارك والضرائب وجميع الصناديق الإيرادية إلى وزارة المالية وأبلغ الحكومة بإمكانية صرف نصف مرتب لجميع موظفي الدولة مما دفع الحكومة بإعلان الصرف خلال اليومين القادمين.
وتابع قائلاً:” بن حبتور الذي أعتمد على تقرير صالح شعبان أعلن قبل ثلاثة أيام البدء بصرف نصف مرتب المعلن عنه في الأسبوع المقبل، بحسب وكالة “سبأ” الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي .. إلا أن شيئاً لم يتم.”
وأشار المصدر إلى أن معلومات غير دقيقة وضعت الحوثيين في موقف محرج، أضطرت بعد ذلك  إلى عزل شعبان من منصبه واستبداله بحسين مقبولي.
ويتلقى الحوثيون اتهامات بالفساد ومصادرة المال العام. وفي 2016 وجهت الحكومة المعترف بها دولياً اتهامات للجماعة بنهب احتياطي البنك المركزي المقدر ب4.8 مليار دولار وعلى إثر ذلك تم نقل البنك المركزي من صنعاء إلى عدن.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتنصل فيها حكومة الحوثيين في صنعاء عن مسؤوليتها، وارتباكها في المعلومات التي تصرح بها الجماعة ثم تعود لنفيها بطريقة غير معلنة.
ولم يستلم موظفو الدولة (مليون و200 ألف موظف) رواتبهم في مناطق سيطرة الحوثيين منذ أكتوبر/تشرين الأول2016 وحتى اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى