اخترنا لكمغير مصنف

ناطق التحالف العربي يتهم منسق الأمم المتحدة في اليمن بانحيازه للحوثيين

يمن مونيتور/ صنعاء/ متابعات خاصة:
اتهم المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد تركي المالكي، بيان منسق الأمم المتحدة جيمي ماكغولدريك الأخير، بالانحياز للحوثيين وتسيّسه للعمل الإنساني الموكل إليه .
وانتقد المالكي في بيان نشرته بوكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة، تسمية منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، لهذه الجماعة بـ “سلطات الأمر الواقع”، مشيراً بأن ماكغولدريك “خالف بذلك قرارات مجلس الأمن وبيانات الأمم المتحدة”.
واتهم المتحدث الرسمي للتحالف، منسق الأمم المتحدة بمحاولة إضفاء الشرعية على جماعة الحوثي الانقلابية في اليمن واستمراراً في تضليل الرأي العام الدولي.
وقال المالكي في بيانه عن منسق الأمم المتحدة يقوم بترديد ما يم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي دون اللجوء لـ “قناة اتصال مباشرة”، مع عمليات الإجلاء الإنسانية لقوات التحالف للتأكد من المعلومات الواردة ببيانه “ما يؤكد انحيازه للحوثيين وتسيّسه للعمل الإنساني الموكل إليه، متجاهلاً ما تقوم به الجماعة المسلحة من جرائم وانتهاكات ضد الشعب اليمني” على حد تعبيره.
وكان ماكغولدريك قد وصف في ببيانه جماعة الحوثي المسلحة بعبارة “”de facto Authorities” (سلطة أمر الواقع)خلال حديثه عن حجب وصول المدنيين إلى وحدة “النازحون داخلية التابعة للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، والتي توفر المساعدات الطبية، ما تسبب “بوقوع وفيات بين السكان”، وفقاً لما ذكره ببيانه.
وذكر البيان بأن تقارير أولية للمفوضية العليا لحقوق الإنسان أشارت إلى أن ضربة جوية في 26 ديسمبر على سوق تجاري مزدحم في منطقة الحيمة بمحافظة تعز أدت إلى مقتل 54 مدنياً على الأقل من بينهم ثمانية أطفال وجرح 32 آخرين من بينهم ستة أطفال.”
ووصف ماكغولدريك الحرب الواقعة باليمن بـ”المنافية للعقل،” داعياً “كافة الأطراف” إلى احترام التزاماتها تحت القانون الإنساني الدولي من تجنّب المدنيين والبنى التحتية المدنية والتفرقة بين المدنيين والأهداف العسكرية.”
وقال في تغريده على حسابه الرسمي بـ “بتويتر”، الخميس، ملصق فيها رابط البيان: “أشعر بالقلق الشديد تجاه الأعداد المتزايدة للموتى المدنيين المتسببة بهجمات متصاعدة وعشوائية في اليمن.”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق