غير مصنف

التحالف العربي يعلن استمرار فتح ميناء الحديد لمدة 30 يوماً رغم الهجوم الحوثي على الرياض

دول تحالف دعم الشرعية في اليمن حريصة على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني. يمن مونيتور/الرياض/متابعة خاصة

أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والإغاثية، لمدة ثلاثين يوما رغم الهجوم الحوثي على الرياض مساء الثلاثاء.
وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واس”، إن دول تحالف دعم الشرعية في اليمن حريصة على تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.
وأشار البيان إلى أنه ونتيجة لتكثيف الإجراءات المتعلقة بالتفتيش، فإن قيادة التحالف تعلن عن استمرار فتح ميناء الحديدة للمواد الإنسانية والإغاثية، والسماح بدخول السفن التجارية بما فيها سفن الوقود والمواد الغذائية لمدة ثلاثين يوماً لتطبيق مقترحات مبعوث الأمين العام الخاص لليمن بشأن ميناء الحديدة.
يأتي إعلان التحالف العربي بعد ساعات من إطلاق جماعة الحوثي المسلحة، صاروخ بالستي على العاصمة السعودية الرياض.
وقال “عبدالملك الحوثي”، زعيم الجماعة التي تحمل الاسم ذاته، مساء اليوم، إن “معادلة ردع جديدة سوف تستهدف المملكة العربية السعودية بعد قصف بالستي استهدف جنوب الرياض”.
وفي السياق ذاته، أدانت مجموعة السفراء المعتمدين لدى اليمن، إطلاق المسلحين الحوثيين صاروخ بالستي باتجاه العاصمة السعودية الرياض، مشيرين إلى أن أعمال الحوثيين المتمثلة في إطلاق هجمات صاروخية على المملكة، يشكل عقبة خطيرة أمام الحل السلمي في اليمن.
ويتهم التحالف إيران بإرسال الصاروخ الذي أطلق صوب الرياض في نوفمبر تشرين الثاني. وعرضت الولايات المتحدة وللمرة الأولى أجزاء مما وصفتها بأنها أسلحة إيرانية حصل عليها الحوثيون. وقالت إن الأجزاء دليل قاطع على أن إيران تنتهك قرارات الأمم المتحدة.
وتضمنت هذه الأجزاء بقايا محترقة لما قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنه صاروخ باليستي قصير المدى مصنوع في إيران أطلق من اليمن في هجوم الرابع من نوفمبر تشرين الثاني بالإضافة لطائرة بدون طيار وأسلحة مضادة للدبابات عثر عليها السعوديون في اليمن.
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق