أخبار محليةغير مصنف

واشنطن تجدد اتهام إيران بتزويد الحوثيين بصواريخ بالستية

الاتهام الجديد وجهته نيكي هايلي لإيران بانتهاك قرارات الأمم المتحدة من خلال تزويد المتمردين الحوثيين بصواريخ بالستية.

يمن مونيتور/ صنعاء/ الفرنسية:
اتهمت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي اليوم الثلاثاء إيران بانتهاك قرارات الأمم المتحدة من خلال تزويد المتمردين الحوثيين بصواريخ بالستية.
وقالت هايلي في بيان إن “نظام طهران يؤكد مرة جديدة الازدراء بشكل كامل بالتزاماته الدولية”.
وأوضحت هايلي أن الاتهام يستند أساسا إلى معلومات سعودية حددت أصلا إيرانيا لصاروخ اطلق على السعودية في تموز/يوليو 2017.
ووفقا للرياض، فإن هذا الصاروخ كان من نوع “قيام” ولم يكن مدرجا ضمن الأسلحة الموجودة في اليمن قبل بدء الحرب الأهلية.
وأطلق صاروخ جديد السبت على السعودية واتهمت الرياض طهران بانها زودت المتمردين الحوثيين به. وهذا الصاروخ يمكن أن يكون إيراني الصنع، بحسب اعتقاد واشنطن.
وأضافت هايلي أن “الحرس الثوري من خلال تزويده هذا النوع من الأسلحة للميليشيات الحوثية، فانه بذلك ينتهك قرارين للأمم المتحدة في الوقت نفسه (2216 و2231 )”.
وأضافت “من كانت لديه معلومات عليه أن ينقلها لتحميل إيران مسؤولية دعمها للعنف والإرهاب في المنطقة والعالم (…) الولايات المتحدة ملتزمة القيام بكل شيء للتصدي لأعمال إيران المزعزعة للاستقرار ولن تغض النظر عن انتهاكات طهران الخطيرة للقانون الدولي”.
ونفت إيران اتهامات ولي العهد السعودي لها بارتكاب “عدوان عسكري ومباشر” على بلاده بعد اعتراض الصاروخ وتدميره في قطاع مطار الرياض الدولي، وفق سلطات السعودية.
وتتهم السعودية إيران بتزويد الحوثيين بالأسلحة ولا سيما الصواريخ.
لكن طهران تنفي تقديم الدعم للحوثيين في حربهم ضد القوات اليمنية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدخلت السعودية في 2015 دعما له على رأس تحالف عسكري.
وقتل أكثر من 8650 شخصا واصيب نحو 58600 بينهم عدد كبير من المدنيين في النزاع الذي اعتبرته الامم المتحدة “اسوأ كارثة انسانية في العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى