الأخبار الرئيسيةغير مصنفمنوعات

نصائح لعلاج هشاشة العظام منها ممارسة التمارين الرياضية وتدليك المفاصل

يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة بين الأشخاص، وأسباب الإصابة بهذا المرض عديدة، منها بلوغ سن اليأس عند السيدات والذى يصاحبه انقطاع الطمث، ما يؤدى إلى زيادة وتيرة تضاؤل حجم الأنسجة باستمرار، جراء الهبوط الحاد الذي يطرأ في مستوى تركيز هرمون الأستروجين في الدم. يمن مونيتور/ متابعات
يعد مرض هشاشة العظام من الأمراض المنتشرة بين الأشخاص، وأسباب الإصابة بهذا المرض عديدة، منها بلوغ سن اليأس عند السيدات والذى يصاحبه انقطاع الطمث، ما يؤدى إلى زيادة وتيرة تضاؤل حجم الأنسجة باستمرار، جراء الهبوط الحاد الذي يطرأ في مستوى تركيز هرمون الأستروجين في الدم.
كذلك من أسبابه اتباع أحد الأشخاص نظاما غذائيا خاطئا، يؤدى مع مرور الوقت إلى نقص فى مستويات الكالسيوم والفسفور أو النقص فى معادن أخرى فى العظام، مما يؤدى إلى إضعاف العظام لتصبح هشة، إلى درجة أن مجرد القيام بأعمال بسيطة جداً تحتاج إلى أقل قدر من الضغط، كالانحناء إلى الأمام أو رفع مكنسة كهربائية أو حتى السعال، قد يسبب كسوراً في العظام.
تعود إصابة الأشخاص بهشاشة العظام لأسباب أخرى منها تقدم العمر الذى تكون العظام فيه ضعيفة أو استهلاك كميات كبيرة من التبغ، حيث أكد العديد من الباحثين تأثيره على أضعاف العظام أو زيادة هرمون الغدة الدرقية التى تؤدى إلى فقدان الكتلة العظمية تصل للأصابة بمرض هشاشة العظام .
يشير تقرير نشره موقع أمريكى ” webmd” إلى نصائح يجب أن يتبعها مريض هشاشة العظام لتخفيف من أعراض المرض وهى :
1. أشارت العديد من الدراسات إلى أن النشاط البدنى من أفضل الطرق لتحسين وتعزيز الطاقة كما يساعد على الحفاظ مرونة المفاصل كما تساعد على فقدان الوزن مما يخفف من الضغط الزائد على المفاصل .
2. احرص على تناول نظام غذائي متوازن، فقد أشارت الدراسات إلى أن تناول مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية تساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل.خاصة الأطعمة الغنية بفيتامين ج، والفواكه والخضروات، الأحماض الدهنية أوميغا 3، الموجودة في الأسماك وزيت السمك، قد يساعد أيضا في تخفيف الألم.
كما يجب أن تحتوى قائمة طعامك على الألبان قليلة الدسم والأسماك واللحوم الخالية من الدهون أيضا، اختيار الدهون الصحية، مثل المكسرات والأفوكادو، والزيوت الصحية، بما في ذلك زيت الزيتون وزيت الكانولا.
3. يجب اتباع حمية لفقدان الوزن الزائد لأن زيادة الوزن يضغط  على الركبتين والعمود الفقري والوركين والكاحلين والقدمين.
فقدان الوزن يمكن أن يخفف من أعراض التهاب المفاصل،لذلك يجب تناول أطعمة تحتوى على قليل من السعرات الحرارية لفقدان الوزن الزائد.
4. احرص على الحصول على قسط من النوم الكافى والذى يساعدك على التعامل مع الألم والإجهاد التى تعتبر من أعراض التهاب المفاصل.
 
 
 
يفضل الجلوس لمشاهدة التليفزيون أو التعامل مع أجهزة الكمبيوتر من غرفة النوم الخاصة بك. إذا كنت لاتشعر بالراحة في السرير بسبب التهاب المفاصل، حاول استخدام الوسائد أسفل المفاصل لتخفيف ألام وإذا لم تنتهى المشكلة يجب أن تتحدث مع طبيب للعلاج .
5. استخدم الكمادات  الساخنة أو الباردة. لزيادة تدفق الدم، حيث تعمل الكمادات الساخنة على تخفيف ألم المفاصل. كما تعمل الكمادات الباردة على تقليل التورم.
6. أستخدم الأدوية التى لاتحتاج إلى وصفة طبية لأستخدامها و تعمل على تسكين الألام وتخفيف من التهاب المفاصل ولكن أحرص على معرفة أثارها الجانبية لأنها قد تحدث مشاكل بالكبد أو أو تهيج المعدة والنزيف . لذلك يجب قراءة الأثار الجانبية للدواء أو الذهاب للطبيب وعموماً لاتتناول المسكنات الألام لأكثر من 10 أيام دون الرجوع لطبيب  .
7.يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل القيام بتدليك المفاصل لزيادة تدفق الدم لتخفيف ألام المفاصل .
8-يجب على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام بتناول الوجبات الغذائية التى تحتوى على الكالسيوم والذى يوجد بكثرة بمنتجات الألبان ،وتناول وجبات غذائية تحتوى على فيتامين “د” والتى توجد فى صفار البيض والكبدة وغيرها من الأغذية التى تعتبر مصادر لفيتامين “د”.
 
للوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام يجب اتباع الآتى :
1-عدم استهلاك كميات كبيرة من التبغ والذى أظهر قدرته على أضعاف الكتلة العظمية.
2-تقليل  استهلاك الكافيين والموجود بالعديد من المشروبات مثل الشاى والقهوة ومشروبات الطاقة وغيرها من مصادر الكافيين  .
3-ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومى تساعد على تقوية ومرونة العظام .
4-إضافة منتجات الصويا ضمن قائمة غذائك اليومى .
5-الامتناع عن تناول مشروبات الكحول .
نقلا عن موقع “اليوم السابع”
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى