أخبار محليةاقتصادغير مصنف

التعاون الخليجي: قدمنا أكثر من 15 مليار دولار مساعدات لليمن خلال السنوات العشر الماضية

قال مسؤول كبير في مجلس التعاون الخليجي، إن ماقدمه المجلس لليمن، ، تجاوز 15 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.

يمن مونيتور/نيويورك/متابعات
قالت دول مجلس التعاون الخليجي، إن ماقدمته لليمن  تجاوز 15 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية.
جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات في المفاوضات الدكتور عبدالعزيز حمد العويشق.
وأكد “العويشق” أن ما قدمته دول المجلس من مساعدات لليمن، تجاوز 15 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية، مشيراً إلى أن المساعدات المقدمة خلال الفترة من 2015 حتى أغسطس 2017 تجاوزت 3 مليارات دولار.
وقال  إن تعهدات الجهات المانحة للمساعدات الإنسانية في دول مجلس التعاون للعام الحالي 2017 داخل خطة الاستجابة الدولية تجاوزت 450 مليون دولار وتجاوزت 2.7 مليار دولار خارج خطة الاستجابة..
وأوضح أن المساعدات الإنمائية، بما في ذلك مساعدات الإنعاش وإعادة الإعمار، تجاوزت 11 مليار دولار تم تخصيصها لمشاريع البنية التحتية، خاصةً الكهرباء والمياه والطرق وقطاعي الصحة والتعليم.
 كما ذكر أن مجلس التعاون تبرع بأكثر من 90 مليون دولار لوقف أزمة الكوليرا في اليمن، قدمت دول المجلس أكثر من 600 طن من محلول الوريد وأنيتا-كوليرا، حيث بلغ مجموع الأشخاص المستهدفين أكثر من 350 ألفاً.
وحث الأمين العام المساعد مجتمع المانحين على زيادة مستويات تمويل خطة الاستجابة لليمن، وتسريع عملية صرف التعهدات التي تم الإعلان عنها في مؤتمر المانحين في جنيف بتاريخ 25 أبريل 2017.
وأشار إلى أن عددا من الدول مثل المملكة العربية السعودية وبريطانيا والولايات المتحدة، قدمت لتمويل الخطة مبالغ فاقت تعهداتها في المؤتمر.
 وأكد الدكتور العويشق دعم دول المجلس لخطة الحديدة التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، باعتبارها الخطوة الأولى نحو حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2216، بالإضافة إلى أنها سوف تسهل وصول المساعدات وزيادة طاقة الميناء على استقبال المساعدات والواردات الإنسانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى